الاخبار

معهد دراسة الحرب الأمريكي: إيران ستملئ فراغ فاغـ. ـنر في سورية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

توقع معهد دراسة الحرب الأمريكي  (ISW)، أن ينسحب عناصر فاغنر التزاما بالانذار الذي اطلقته وزارة الدفاع الروسية والتي ارغمتهم على الالتحاق بالجيش الروسي او البحث عن عمل جديد.

وأكد المعهد في دراسته  أن طهران ستملأ الفراغ الذي سيتركه مقاتلو “فاغنر” خاصة تلك المناطق التي تقع على تخوم مصادر الثروة الطبيعية في البادية السورية، وأهمها الفوسفات ، مضيفاً ان تلك التحركات والخطط تتزامن  مع توقيع الرئيس السوري بشار الاسد الذي انهى زيارته الى بكين اتفاقية لاستثمارها، والرهان على شركات صينية لتطوير صناعتها، على الأراضي الإيرانية والسورية، على حدٍ سواء.

إذ من المرجح أن تتولى إيران السيطرة على بعض مواقعهم، مما سيتيح لها توسيع عملياتها الاقتصادية في البادية السورية، وفق التقرير، الذي اشار الى ان المسؤولين في “فاغنر” سيفضّلون نقل السيطرة على مواقعهم وأصولهم في سوريا، إلى إيران، بدل وزارة الدفاع الروسية، بعيد مقتل، يفغيني بريغوجين، في تحطم طائرته قبل شهر.

ووفق التقرير فان قوات الحرس الثوري الايراني وجناحه الخارجي فيلق القدس يتفاوض حاليا مع عناصر فاغنر المتماسكة والقوية في سورية لإقناعهم بالحلول محلهم في مواقعهم ومستودعاتهم، بسوريا.

ان نجحت هذه الخطوة تكون قوات الحرس الثوري وايران من خلفها قد ضمنت وجود دائم ومريح لها في منطقة البادية السورية، التي تشكّل طريقاً لنقل الأسلحة والمعدات العسكرية إلى حلفائها في المنطقة، إلى جانب كونها تحتوي على واحدة من أكبر الاحتياطيات المعروفة عالمياً من الفوسفات.

يشار الى ان قائد فيلق القدس اسماعيل قاآني كان قد زار سورية خلال الايام الماضية واشرف على مناورات وتدريبات عسكرية لقوات سورية مع عناصر من الحرس الثوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى