منوعات

لا يستطيع أكل طعامه الا بملقط معدني.. والسبب عجيب!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعيش رجل بريطاني تحت وطأة الوسواس القهري، وهو اضطراب يجعله غير قادر على استخدام يديه لتناول الطعام ويضطر للتعويض باستخدام الملاقط المعدنية.

يعتمد جون جونيور على الملاقط لتناول وجباته، سواء كانت سندويشات أو رقائق بطاطس أو برغر أو حتى السلطات.

يشير جون إلى تجاربه قائلاً: “عندما آكل في المطاعم أو المقاهي، يعبث الناس بسخرية ويشعرون بالدهشة عندما يرونني أستخدم الملقط بدلاً من اليدين. في إحدى المرات، وبينما كنت أحتسي شرابي، كان لدي ملقط موجود بجوار الشوكة والسكين على الطاولة. لقد ألقى النادل نظرة عليه وابتسم، فأخبرته بأن لدي اضطراب وسواسي، ورد بابتسامة متفهمة”.

يشير التصنيفات الطبية إلى أن نحو نصف المرضى المصابين بالوسواس القهري يعانون من أعراض شديدة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حياتهم لدرجة أنهم يشعرون بالرغبة في الابتعاد عن الأماكن العامة.

العلاج الأكثر شيوعًا للاضطراب الوسواسي القهري هو العلاج السلوكي المعرفي، الذي يساعد المرضى على التعامل مع أفكارهم “الوسواسية” والتحكم فيها.

رغم أن أسباب الوسواس القهري ما زالت مجهولة بشكل كبير بالنسبة للأطباء، إلا أنهم يشتبهون في أن تفاوت مستويات السيروتونين في الجسم قد يكون له دور في ظهور هذا الاضطراب.

جون يشارك تجربته قائلاً: “أجد صعوبة في لمس الطعام بيدي، وأخشى دائمًا أن أتسبب في إصابتي. لهذا السبب، أستخدم الملقط لتناول الطعام، حتى الحساء لا يمكنني تناوله بدونه”.

اضطراب الوسواس القهري (OCD) يتميز بظهور أفكار وأوهام غير مرغوب فيها تدفع الشخص للقيام بسلوكيات تكرارية وقهرية.

هذه الأوهام والسلوكيات القهرية تعيق الأنشطة اليومية وتسبب ضيقًا نفسيًا كبيرًا.

من أعراض هذا الاضطراب:

1. الحاجة إلى جعل الأشياء مرتبة ومنظمة بشكل دقيق.
2. ظهور أفكار عدوانية أو مخيفة حول فقدان السيطرة وإلحاق الأذى بالنفس أو الآخرين.
3. تجنب المواقف التي يمكن أن تثير الوساوس، مثل مصافحة الأيدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى