اخبار سريعة

عملية أمريكية خاطفة شمالي سوريا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن اعتقال أحد قادة تنظيم “داعش” الإرهابي في شمال سوريا. وأصدرت القيادة المركزية الأمريكية بيانًا أمس الاثنين، أكدت فيه أن “قوات القيادة المركزية الأمريكية نفذت بنجاح غارة بواسطة مروحية في شمال سوريا في 23 سبتمبر 2023″، حيث تمكنوا خلال هذه العملية من اعتقال القائد التنظيمي “أبو خليل الفدعاني”. ولم يتم تحديد المنطقة الجغرافية للعملية بدقة في البيان الأمريكي، وأشار البيان إلى عدم وقوع أي ضرر للمدنيين خلال العملية.

في السابق، نفذ “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة عمليات في مناطق مختلفة في سوريا، تُزعم أنها استهدفت قياديين وأفرادًا من تنظيم “داعش”. ومع ذلك، تشير تقارير وإحصائيات أمريكية إلى أن هذه العمليات غالبًا ما تؤثر سلبًا على المدنيين.

في مايو الماضي، أعلن “التحالف الدولي” عن تنفيذ غارة جوية في شمال سوريا باستخدام الطائرات الأمريكية، زاعمة أن الهدف كانت “شخصية مؤثرة في تنظيم القاعدة”. ومع ذلك، أوضحت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية بعد ذلك أن الضربة لم تكن موجهة نحو “شخصية مؤثرة في القاعدة” بل كان الهدف هو راعي أغنام لا علاقة له بالتنظيم، حيث تم قتله بصاروخ أمريكي.

يُشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أصدر في أكتوبر 2022 قرارًا يقيد شروط استهداف عمليات غارات جوية واستخدام الطائرات المسيّرة أو عمليات القوات الخاصة في الدول المستهدفة، باستثناء سوريا والعراق من هذه القيود. وبموجب السياسة الجديدة، يُشترط تسمية الشخص المستهدف بالغارة، لكنها تتيح للرئيس التخلي عن هذا الشرط وغيره من المتطلبات إذا كان ذلك ملائمًا وفقًا لتقديره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى