اخبار سريعة

سوريا: جمركة الموبايلات تعادل سعرها.. كم تتقاضى وزارة المالية من الرسوم؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال عبد الرزاق حبزة، أمين سر جمعية حماية المستهلك، في مقابلة مع جريدة “البعث” أن الزيادة الكبيرة في أسعار الهواتف المحمولة يُعزى إلى عدة عوامل، بدءًا من تقلبات السوق وارتفاع أسعار الصرف نظرًا لأنها تعتمد على واردات البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، تؤثر الجمارك والرسوم المفروضة على الأجهزة المحمولة بشكل كبير على تلك الأسعار، مما يجعل الكثير من الأفراد يترددون في شراء هذه الأجهزة.

وأشار حبزة إلى أن هذا الوضع أدى إلى تزايد الاقبال على شراء هواتف مستعملة أو ذات تكلفة منخفضة، وهذا يعزز من حدوث عمليات التزوير والاحتيال في السوق، مما يتسبب في خسائر كبيرة للميزانية العامة.

وأكد أن هذا الوضع يجعل بعض المواطنين يلجأون إلى مصادر غير شرعية للحصول على الهواتف المحمولة، على الرغم من التحذيرات الصادرة عن وزارة الاتصالات بشأن التبعات القانونية لهذا السلوك.

وفي هذا السياق، قدمت الجمعية كتابًا إلى وزارات الاقتصاد والمالية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك، حيث أبدت مخاوفها وملاحظاتها حول هذا الوضع.

وفي ردها، أوضحت وزارة المالية أنها تفرض فقط 30% من الرسوم الإجمالية على الاتصالات، وأنها غير مسؤولة عن تحديد معدلات الجمارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى