اخبار سريعة

أذربيجان تبدأ عملية عسكرية للسيطرة على ناغورني قره باغ وأرمينيا تدعو الروس للتدخل

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان اليوم  بدء عملية عسكرية للسيطرة على جيب ناغورني قره باخ، المنطقة المتنازع عليها في جنوب القوقاز والتي يقطنها أساساً مواطنون أرمن. وأكدت الوزارة أن هذه العملية تهدف إلى استعادة النظام الدستوري وتطهير المنطقة من الإرهابيين.

ووفقًا للبيان الصادر من باكو، فإن الهدف الرئيسي للعملية العسكرية هو فرض انسحاب قوات أرمينيا من المنطقة، وذلك وفقًا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بعد آخر حرب في ناغورني قره باخ في عام 2020. وأشارت وزارة دفاع أذربيجان إلى أنه يتم استهداف الأهداف العسكرية فقط.

من جهة أخرى، دعت أرمينيا مجلس الأمن الدولي وروسيا إلى اتخاذ إجراءات لإنهاء العملية العسكرية التي شنتها أذربيجان في ناغورني قره باخ.

وأعرب الكرملين عن قلقه من التصعيد المباغت في المنطقة ودعا إلى إعادة الجانبين إلى طاولة المفاوضات. وفي الوقت نفسه، يعتزم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الاتصال بأطراف القتال لإنهاء الهجوم العسكري والتوصل إلى حل سلمي.

فرنسا أيضًا دعت إلى اتخاذ إجراءات حازمة للرد على هذا الهجوم العسكري غير المقبول من قبل أذربيجان، وتعمل مع شركائها للتصدي لهذا التصعيد.

إن هذه الأحداث تأتي في سياق تصاعد التوترات بين أذربيجان وأرمينيا في منطقة ناغورني قره باخ، وتشكل انتهاكًا للاتفاقيات الدولية وتهديدًا للسلام والاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى