اخبار سريعة

إيران تفرج عن 5 سجناء أمريكيين مقابل 6 مليارات دولار!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت جمهورية إيران في هذا اليوم الاثنين، الموافق 18 سبتمبر/أيلول 2023، عن الإفراج عن خمسة مواطنين أمريكيين. جاء هذا الإفراج كجزء من صفقة تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة. تضمنت هذه الصفقة أيضاً الإفراج عن خمسة مواطنين إيرانيين. يعتبر هذا الاتفاق نتيجة للجهود التي بذلتها العاصمة القطرية، الدوحة. كما تضمن الاتفاق أيضًا إطلاق سراح مبلغ قدره ستة مليارات دولار من أموال طهران المجمدة.

ووفقًا لوكالة رويترز، نُقل خمسة مواطنين أمريكيين مفرج عنهم على متن طائرة قطرية متوجهة إلى الدوحة. كانوا يرافقهم اثنان من أفراد عائلاتهم بالإضافة إلى السفير القطري في إيران. في الوقت نفسه، أفادت قناة “برس.تي.في” الإيرانية بأن اثنين من الإيرانيين الخمسة الذين تم الإفراج عنهم وصلوا إلى الدوحة.

وفيما يتعلق بالمواطنين الأمريكيين المفرج عنهم، أكد مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وصول اثنين من الإيرانيين الخمسة المحتجزين إلى الدوحة. وأشار إلى أن الخمسة المفرج عنهم سيحصلون على العفو وفقًا لاتفاق تبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران. ونصح بأن يتجنب المواطنون الأمريكيون أو المزدوجون الجنسية السفر إلى إيران.

وبالنسبة لعملية تحويل الأموال، أفاد مصدر مطلع لوكالة رويترز بأن الطائرة القطرية كانت مستعدة لنقل المحتجزين الأمريكيين بعد أن تم إخطار إيران والولايات المتحدة بتحويل الأموال إلى حسابات مصرفية في قطر. وأضاف المصدر قائلاً: “تم نقل المحتجزين الأمريكيين إلى الطائرة القطرية”.

يُذكر أن إطلاق الأموال كان جزءًا من عملية تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة التي تم التوصل إليها بعد مفاوضات استمرت عدة أشهر بين البلدين، اللذين كانت علاقتهما متوترة بسبب القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني ومسائل أخرى. بموجب هذا الاتفاق، ستقوم الولايات المتحدة بإطلاق سراح خمسة إيرانيين كانوا محتجزين لديها. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن اثنين من هؤلاء الإيرانيين سيعودان إلى إيران، فيما سيظل اثنان في الولايات المتحدة بناءً على طلبهما، وسينضم الخامس إلى أسرته في دولة ثالثة.

وأخيرًا، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن الأموال التي تم تجميدها في كوريا الجنوبية بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات على إيران في عام 2018 ستكون اليوم في حوزة إيران. وتم التأكد من أن قطر ستضمن استخدام تلك الأموال في المواد الإنسانية وفقًا لاتفاق الصفقة بين إيران والولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى