اقتصاد

أسعار البطاريات و”الليدات” تسجل أعلى المستويات في الأسواق المحلية!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

زادت أسعار بطاريات الليدات ومولدات الكهرباء بشكل ملحوظ، خاصة مع زيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي، وصلت هذه الزيادة في الأسعار إلى مستويات تفوق القدرة الشرائية للعديد من الأفراد، مما دفع بعضهم إلى اللجوء لشراء البطاريات المستعملة.
أبو رضوان، وهو تاجر في دمشق يعمل في بيع وشراء البطاريات الجديدة والمستعملة، يشير إلى أن لديه زبائن متنوعين؛ فبعضهم يبحثون عن البطاريات الجديدة، بينما يوجد آخرون ليس لديهم القدرة المالية لشراء البطاريات الجديدة.
من بين الأمثلة التي أوردها أبو رضوان، يمكن أن نجد بأن سعر بطارية الليثيوم الأنبوبية بقوة 200 أمبير قد وصل إلى 3 ملايين و925 ألف ليرة، بينما بلغ سعر بطارية الليثيوم الأنبوبية بقوة 230 أمبير 4 ملايين و350 ألف ليرة.
وأشار إلى أن بطارية الجيل بقوة 100 أمبير تم تسجيلها بسعر 2 مليون و150 ألف ليرة، في حين وصل سعر بطارية الجيل بقوة 200 أمبير إلى 4 ملايين و50 ألف ليرة.
وبالنسبة لبطاريات الليثيوم، فإن بطارية بقوة 200 أمبير وصلت إلى 28 مليون و900 ألف ليرة، بينما بلغ سعر بطارية بقوة 300 أمبير من نفس النوع 31 مليون و875 ألف ليرة.
وفيما يتعلق بسوق البطاريات المستعملة، أشار غسان، صاحب محل لبيع هذه البطاريات في سوق الكهرباء، إلى أن حركة البيع تسير بشكل جيد مقارنة بالبطاريات الجديدة.
وأوضح أن السبب في ذلك يعود إلى عدة عوامل، حيث إن البطاريات المستعملة متاحة بأسعار أقل بنصف تكلفة البطاريات الجديدة، وبالإمكان شراؤها بخيار التقسيط. وهذا يجعلها مناسبة للأشخاص الذين حالتهم المادية ضعيفة.
وبخصوص سبب ارتفاع أسعار البطاريات بشكل كبير في الأسواق في الآونة الأخيرة، أوضح عدد من التجار أن هناك عدة عوامل تلعب دورًا في هذا الزيادة : أولاً وقبل كل شيء، هناك ارتفاع في تكاليف الشحن، حيث زادت تكاليف النقل والشحن بشكل ملحوظ، مما أثر بشكل سلبي على تكلفة البطاريات وأسعارها في السوق، ثانياً، شهدنا ارتفاعًا في أسعار المستوردين وأجورهم، تأثرت تكاليف استيراد البطاريات بزيادة تكاليف العمالة والشحن، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير، ثالثًا، نوع البطارية ذاته يلعب دورًا مهمًا في تحديد سعرها. بعض أنواع البطاريات تكون أكثر تكلفة من غيرها بناءً على أدائها ومتانتها.
وأخيرًا، مصدر المنشأ للبطارية يلعب أيضًا دورًا حاسمًا في تحديد سعرها. فبعض البطاريات المصنوعة في مناطق ذات تكلفة عالية تكون أغلى من تلك المصنوعة في مناطق ذات تكلفة منخفضة.
لنلقي نظرة سريعة على حساب بسيط، تكلفة تركيب 3-4 لمبات ليد مع بطارية صغيرة سعتها 50 أمبير من نوع سائل يمكن أن تصل من 800,000 إلى 900,000، وذلك لأن سعر البطارية من هذا النوع يتراوح حوالي 600,000، واللمبات الـ 4 تكلف حوالي 20,000 تقريبًا، وأشرطة الليد تباع بسعر حوالي 50,000 لكل 10 أمتار، بالإضافة إلى تكلفة الشاحن التي تصل إلى حوالي 200,000.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى