اخبار سريعة

سوريا: تزوير بيانات جمركية وإيقاف أكثر من 10 شركات تخليص جمركي عن العمل

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سرّب مصدر من معبر نصيب معلومات لجريدة “الوطن” حول طلب من هيئة الرقابة والتفتيش إلى سبعة مفتشين جمركيين بالمراجعة والتدقيق في صحة العديد من البيانات الجمركية التي تم تقديمها على مدار السنوات السابقة. يُشتبه في أنها تحتوي على انتهاكات جمركية وحالات تزوير خاصة تتعلق ببلد المنشأ للبضائع التي تم استيرادها بناءً على هذه البيانات الجمركية. على سبيل المثال، تم استيراد كميات كبيرة من الحبيبات من المصدر السعودي وتم تسجيلها كمنتجات أردنية أو إماراتية. إذا تم تأكيد وجود مخالفة، ستقوم الهيئة بتسجيل ملفات جمركية، وستتخذ المديرية العامة للجمارك الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

بالتوازي مع ذلك، تم إيقاف العمل لأكثر من عشر شركات تخليص جمركي بسبب البيانات المفتوحة المشبوهة التي تُظهر استيراد البضائع لأغراض الترانزيت ومن ثم تهريبها كلياً أو جزئياً إلى السوق المحلية. أو استيراد البضائع للسوق المحلية ومن ثم تهريبها عبر شحنها بطرق غير قانونية. ويُقدر أن عدد البيانات المفتوحة التي يتم التدقيق فيها يتجاوز الآف بيان، وقد تصل غراماتها إلى مليارات الليرات.

في السياق نفسه، هناك تساؤلات حول الضمانات التي تقدمها شركات تخليص الجمارك عند منحها تراخيص للعمل. عادةً، تُمثل هذه الضمانات الشاحنات أو البرادات (بما في ذلك عددها) التي تستخدمها الشركات في أعمال التخليص الجمركي. ومع ذلك، يُلاحظ أن معظم هذه الشاحنات والبرادات قديمة وتعود إلى الثمانينيات. وبالتالي، لا تعادل قيمتها القليلة القيمة غرامات أو قيمة أي مخالفة تم ارتكابها من قبل الشركة. ومن الضروري وضع إشارات حجز ورهن على هذه الشاحنات (الكفالات) طوال فترة عمل الشركة، وستُزال هذه الإشارات عند توقف الشركة وتحقيق الضمانات المطلوبة.

تأتي هذه الإجراءات في وسط نشاط ملحوظ في تبادل ونقل البضائع عبر معبر نصيب الحدودي، خاصة فيما يتعلق بتصدير الخضر والفواكه إلى دول الخليج العربي عبر الأراضي الأردنية. في نفس الوقت، يتم استيراد العديد من المواد الخام ومكونات أنظمة الطاقة الشمسية، بما في ذلك لوحات الطاقة الشمسية، بسبب الطلب المتزايد عليها في السوق المحلية.

إجمالًا، تُنفذ العديد من الأعمال لدعم البنية التحتية في معبر نصيب، بما في ذلك إعادة بناء الصالات والمستودعات والمرافق العامة لتوفير الخدمات الأساسية في المعبر.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى