الاخبار

السعودية توقف محادثات التطبيع مع اسرائيل

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال موقع الميادين نت أن السعودية أبلغت الإدارة الأميركية وقف أي مباحثات معها تتعلق بالتطبيع مع “إسرائيل”، في حين أن العديد من الخبراء والوزراء وحتى رئيس حكومة الاحتلال اعتقدوا سابقاً أن السعودية ستُطبّع معهم من دون ربط العلاقة بالمسألة الفلسطينية.

 

هذا وأشارت المعلومات، إلى أن ما يسمى بـ “وزير شؤون استراتيجية” الاحتلال رون ديرمر المقرّب من نتنياهو والذي كان سفيراً في واشنطن، “سرّب أخباراً ملفقة لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، ما وُصف بـ”لقاءات سرية جمعت بين الرياض ورئيس وزراء الاحتلال”.

 

وقال الموقع أن رئيس حكومة الاحتلال غاضب بشكل كبير إلى حد تسريب أمر كهذا، بغض النظر إن كان صحيحاً أم لا”، قائلاً إن “ذلك يدل على يأسه من مسيرة الضغط على السعودية من أجل التطبيع في مرحلة حاسمة من حياة ولايته لرئاسة الوزراء”.

 

يشار أيضاً إلى أنه في 10 آذار/مارس الماضي، أعلنت إيران والسعودية، في بيان مشترك، الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح السفارتين في البلدين، استجابةً لمبادرة من الرئيس الصيني، شي جين بينغ.

 

وهذا الاتفاق أثار مخاوف إسرائيلية، بحيث نشرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية تقريراً تحدّثت فيه عن التقدّم الإيراني الملحوظ في الشرق الأوسط، ورأت أن “إسرائيل” غائبة، إعلامياً وسياسياً، حيال التعاظم الحالي لإيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى