الاخبار

إيران تقترح على دمشق وأنقرة خطة لانسحاب القوات التركية من سوريا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

اقترحت إيران ما أسمته خطة عمل تهدف لإنسحاب القوات التركية من سوريا ، مع تشديد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ضرورة أن تتفق دمشق وأنقرة في الجلسة الرباعية المقبلة.

وقال عبد اللهيان، بأن إيران اقترحت على سوريا وتركيا خطة عمل بشأن انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، موضحاً لصحيفة الوفاق الإيرانية أن بلاده اقترحت أن تتفق دمشق وأنقرة في الجلسة الرباعية المقبلة على تعهّد تركيا أولاً بإخراج قواتها العسكرية من سوريا.

وأضاف عبد اللهيان: “اقتراحنا قضى كذلك بأن تتعهّد سوريا ثانياً بوضع قواتها على الحدود لمنع أي تعرّض للأراضي التركية” ،كذلك قال إن بلاده اقترحت على دمشق وأنقرة أيضاً أن تكون كلّ من إيران وروسيا ضامنة للطرفين.

ولفت وزير الخارجية الإيراني إلى أن أجهزة التجسس الأجنبية تسعى لإعادة الجماعات الإرهابية الى شرقي الفرات وإدلب.

وعقد الاجتماع الرباعي لمعاوني وزراء خارجية سوريا وروسيا وإيران وتركيا أكثر من مرة هذا العام، وذلك في قصر الضيافة التابع لوزارة الخارجية الروسية في موسكو، لبحث تقريب وجهات النظر بين أنقرة ودمشق.

كذلك، استضافت روسيا في كانون الأول/ديسمبر الماضي أول محادثات بين وزيري الدفاع التركي والسوري منذ اندلاع الحرب على سوريا في 2011، وما نجم عنها من توتر للعلاقات بين الجارتين، وبحث خلالها المجتمعون سبل حلّ الأزمة السورية، ومشكلة اللاجئين، والجهود المشتركة لمحاربة الإرهاب في سوريا.

وتطلب دمشق الحصول على ضمانات تركية بالانسحاب من أراضيها قبل أي لقاء سياسي يجمع الطرفين إلى طاولة مباحثات واحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى