صحة و جمال

داء الملوك.. ما أعراضه وماهي أسبابه؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت تقارير إعلامية بأن مرض النقرس يصيب في الغالب الرجال والنساء نتيجة الإفراط في تناول الطعام وتناول المشروبات الكحولية. وقد أشار الأطباء إلى أن حوالي 70 % من المصابين يعانون من ارتفاع مستوى حمض اليوريك عند تفاقم المرض. ويرتبط ارتفاع حمض البوليك بتناول الأطعمة الغنية بالبيورينات، وفقًا لما ذكرته مجلة “فيستي. رو”.
يتمثل مصدر هذه المواد، والتي تشكل جزءًا من حمض اليوريك، في اللحوم المقلية والنقانق ومرق اللحم المركز والكبد، بالإضافة إلى أحشاء الذبيحة والمعلبات والمشروبات المحلاة. ينصح الأطباء باتباع حمية غذائية خاصة تخلو من هذه المواد إذا كان مستوى حمض البوليك مرتفعًا ولكن لا يزيد عن الحدود المعتمدة، حيث أن جميع الوسائل العلاجية الأخرى غير فعّالة في هذه الحالة.
أعراض مرض النقرس النمطية تتضمن التهاب المفصل الأول في القدم، وظهور العقد النقرسية التي تمثل تراكم بلورات اليورات في الأنسجة الرخوة، خاصة في مناطق الأذنين وأصابع اليدين والقدمين.
عادةً، يتزامن ظهور المرض مع نوبة حادة من التهاب المفاصل، والتي يمكن أن تحدث فجأة وتكون مصحوبة بحرقة شديدة وألم ضاغط في مفصل واحد أو أكثر.
وفقًا لتقارير الأطباء، يمكن أن ترافق هذه النوبة ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم وقشعريرة وصداع، وقد تستمر هذه الحالة على الأقل لمدة أسبوعين حتى يتمكن المصاب من الحركة بشكل طبيعي.
عادةً ما تكون الإصابة بالنقرس مرتبطة بارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن. لذا يُنصح باتباع نظام غذائي خاص يحتوي على كميات صغيرة من اللحوم (2-3 مرات في الأسبوع)، حيث لا تزيد كمية اللحم في الوجبة عن 150 غرامًا.
إمارات نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى