اخبار سريعة

سوريا تسترد قطعاً أثرية مهربة إلى المملكة المتحدة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سوريا تمكنت، بالتعاون مع المتحف الوطني في سلطنة عمان، من استرداد قطع أثرية كانت قد تم تهريبها إلى الخارج وعُثر عليها في المتحف البريطاني بالمملكة المتحدة. تم تسليم هذه القطع الأثرية من قبل المتحف الوطني العماني بالتعاون مع جهات محلية ودولية مختصة بالشؤون الأثرية.

تمت مراسم تسليم هذه القطع الأثرية بين المتحف الوطني العماني وسفارة الجمهورية العربية السورية في سلطنة عمان، كجزء من جهود الوساطة التي قام بها المتحف لدعم حفظ وصون التراث الثقافي السوري الذي تعرض للتأثر خلال سنوات الحرب.

وأعربت وزيرة الثقافة، الدكتورة لبانة مشوح، عن شكرها لسلطنة عمان وللجهات المشاركة في عملية استعادة هذه القطع الأثرية من بريطانيا. وأكدت أن هذا الاسترداد يمثل انتصارًا للحضارة على التخلف، ونتيجة للجهود المشتركة لعدة أطراف على مر السنوات.

من جهته، أشاد الأمين العام للمتحف الوطني العماني، جمال بن حسن الموسوي، بمبادرة استرجاع القطع الأثرية السورية وتعاونهم مع الجهات المعنية في سوريا وروسيا. وشكر السفير السوري لدى سلطنة عمان سلطنة عمان لجهودها في دعم الثقافة والتراث الإنساني السوري.

تجدر الإشارة إلى أن القطع الأثرية المستعادة تشمل “ساكف” حجري وأجزاء من مبنى أثري مصنوعة من الحجر الصابوني تعود إلى منتصف القرن الرابع الميلادي وتمثل جزءًا من الموقع الأثري نوى في جنوب سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى