صحة و جمال

السجائر الإلكترونية.. كيف تؤثر على مناعة جسمك؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهرت دراسة بريطانية أن الدخان الناتج عن السجائر الإلكترونية يمكن أن يؤثر سلبًا على عمل بعض المكونات الرئيسية في جهاز المناعة البشري. أفاد فريق بحث من جامعة برمنغهام البريطانية بأن الدخان الناتج عن هذه السجائر يمكن أن يتسبب في تعطيل خلايا الدم البيضاء النوعية المعروفة بـ “العدلات”، والتي تعتبر الدفاع الأول لجسم الإنسان ضد الأمراض والعدوى.
تمت هذه الدراسة ونُشرت في دورية الحساسية والمناعة السريرية المعروفة باسم “Journal Of Allergy and Clinical Immunology” .
خلال البحث، تم جمع عينات دم من أشخاص أصحاء وغير مدخنين، ثم تعرضت خلايا الدم البيضاء في هذه العينات لأربعين نفخة من دخان السجائر الإلكترونية. هذه الكمية من الدخان تمثل متوسط التعرض اليومي وفقًا لما ذكره موقع “ميديكال إكسبريس”.
خلال هذا الاختبار، تم تعريض نصف العينات لدخان مشبع بالنيكوتين، في حين تم تعريض النصف الآخر لدخان يحتوي على بدائل خالية من النيكوتين. وقد تبين أن خلايا الدم البيضاء (العدلات) التي تعرضت للدخان المشبع بالنيكوتين والدخان الذي يحتوي على بدائل، لا تزال حية، ولكنها فقط فقدت قدرتها على القيام بوظائفها الدفاعية التقليدية بشكل فعّال.
أشار البروفيسور أرون سكوت، أستاذ مساعد في أمراض الجهاز التنفسي بجامعة برمنغهام، إلى أنه تم العثور على تأثير سلبي مماثل للأبخرة التي لا تحتوي على نيكوتين، مثل الأبخرة التي تحتوي على نيكوتين.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى