الاخبار

لبنان يشكل وفداً رسمياً لزيارة دمشق بعد رفض دائم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شكلت لبنان وفداً رسمياً بهدف تنظيم زيارة إلى دمشق ، للقاء المسؤولين السوريين وبحث ملف اللاجئين ، والموجة الجديدة من اللجوء.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن وزير المهجرين اللبناني، عصام شرف الدين ، قوله أن الحكومة اللبنانية قررت إرسال وفد رسمي إلى دمشق لبحث الوضع على الحدود المشتركة ، مضيفاً أن الوفد الذي سيغادر إلى دمشق خلال الأيام المقبلة سيترأسه القائم بأعمال وزير الخارجية عبد الله بو حبيب، ويضم ممثلين عن قيادة الجيش والقوات الأمنية.

شرف الدين قال أنه “من خلال المفاوضات مع الزملاء السوريين، سيتم وضع خطة عمل مشتركة لمنع الدخول غير القانوني للاجئين إلى الأراضي اللبنانية” ، لافتاً إلى القلق الحكومي المتزايد إزاء التدفق المتزايد للسوريين إلى لبنان، عبر معابر “غير شرعية” بين البلدين، واعتبر أن حكومة بلاده غير قادرة على حل هذه المشكلة دون التنسيق مع السلطات السورية.

وخلال الأسابيع الماضية، قالت الحكومة اللبنانية إن بلادها شهدت موجة “نزوح سوري” جديدة، واصفة الظاهرة بـ “الخطيرة”.

وبحسب وزير المهجرين فإن  أكثر من 8 آلاف سوري دخلوا إلى لبنان بطريقة “غير شرعية”، خلال شهر أغسطس/ آب الماضي وحده ، مضيفاً أن عددهم تجاوز 20 ألف شخص منذ بداية العام الحالي.

ونقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية عن شرف الدين قبل أيام أن “الإمكانيات لدى الجيش اللبناني لضبط الحدود ضعيفة”، لافتاً إلى أن عدد العناصر “غير كافٍ” ، ودعا شرف الدين دمشق إلى التعاون من أجل ضبط الحدود، ووقف تدفق السوريين عبرها.

وقال إن الأمر يتطلب إجراء زيارة رسمية إلى سورية، الأمر الذي “تتقاعس” الحكومة اللبنانية عنه، وفق تعبيره.

مشيراً إلى أنه “جاهز لأي قرار من الدولة اللبنانية لزيارة سورية”.

وكان وزير المهجرين اللبناني أجرى زيارة لسورية، في تموز الماضي، لبحث مسألة عودة اللاجئين السوريين مع دمشق ،وقال الوزير عقب هذه الزيارة إن قرار العودة قد “اتخذ” سياسياً، بانتظار اللقاء الرسمي مع الحكومة السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى