صحة و جمال

علامات تظهر في الفم .. انتبه منها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

الفم يعد أحد أهم الأعضاء التي تعكس حالة الصحة العامة للجسم. فبعض العلامات التي تظهر في الفم يمكن أن تشير إلى وجود مشكلات صحية خطيرة مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية المعروف بالإيدز.
فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، يمكن أن تشير وجود قرحة في الشفتين أو داخل الخد أو حتى على اللثة إلى إمكانية إصابة الشخص بهذا الفيروس المميت. يعتدِ الفيروس على جهاز المناعة في الجسم، وفي بعض الحالات النادرة، يمكن أن يتطور إلى مرض الإيدز إذا تمكن من تعطيل الدفاعات الجسمانية بشكل كامل، مما يعرض حياة المريض للخطر. يجب مراجعة الطبيب إذا كان هناك أي شك في الإصابة بهذا الفيروس. على الرغم من عدم وجود علاج معروف حاليًا للإيدز، إلا أن هناك أدوية فعالة يمكن أن تساعد معظم المصابين بالفيروس على العيش حياة طبيعية طويلة الأمد، ولكن يجب اكتشاف الإصابة بهذا المرض في وقت مبكر.
مرض السكري، وهو مرض خطير يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. الأعراض الشائعة تشمل الحاجة المتزايدة للتبول، فقدان الوزن غير المبرر، والتعب. وايضا رائحة النفس “الفاكهية” التي يمكن أن تنتج نتيجة لزيادة نسب السكر في الفم، يمكن أن تشير أيضًا إلى وجود مرض السكري.
أما بالنسبة لأمراض اللثة، فيمكن أن يشير نزيف اللثة أو انتفاخها أو احمرارها إلى وجود مشكلات في اللثة. إلى جانب فقدان الأسنان المحتمل، هناك دلائل تشير إلى أن هذه الأمراض مرتبطة بمشكلات صحية أخرى خطيرة مثل الخرف وأمراض القلب.
أما بالنسبة لسرطان الدم، فاللثة المتورمة والدموية والمتقرحة يمكن أن تكون أيضًا علامات على وجود هذا النوع من السرطان. وتشمل الأعراض الأخرى التي يجب مراعاتها لسرطان الدم الحمى، والقشعريرة، وفقدان الوزن غير المبرر، والتعب، وسهولة الإصابة بالكدمات، ووجود بقع حمراء صغيرة على الجلد، ونزيف الأنف المتكرر.
يجب دائمًا مراجعة الطبيب في حالة وجود أي علامة أو أعراض غير طبيعية في الفم، حيث يمكن أن تكون هذه العلامات مؤشرًا على مشاكل صحية جديرة بالاهتمام.
سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى