اخبار سريعة

هكذا تم تدمير قطاع الدواجن السوري

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يبدو أن قطاع الدواجن السوري تعرض للتدمير عن سابق إصرار وترصد ، وفقاً لرأي الخبير الاقتصادي جورج خزام ، وذلك بهدف أجل تهديد الأمن الغذائي و افتعال الأزمات.

وأضح خزام في منشور له على فيس بوك أنه تم السماح للمحتكر تاجر العلف بالتآمر مع بعض المسؤولين في مراكز إتخاذ القرار الإقتصادي بالبيع بضعف السعر في دول الجوار ، و قام التموين بشكل مستمر بوضع تسعيرة لبيع الفروج و البيض بسعر قريب من التكلفة و أكثر الأحيان أقل من تكاليف الإنتاج، حتى مداجن الدولة لا تلتزم به حتى لا تقع بالإفلاس.

ومن أسباب انهيار القطاع أيضاً قيام السورية للتجارة بشراء الفروج و تخزينه بالبرادات من أجل إعادة بيعه فيما بعد عندما ترتفع تكاليف الإنتاج مع إرتفاع سعر العلف و إرتفاع سعر الصرف، و هنا تكون مضارب على المداجن بالبيع بأقل من تكلفة الإنتاج، وكذلك فإن دخول الفروج بالتهريب ( كما كان يحدث سابقاً ) من دول الجوار بسعر أقل بكثير من تكاليف المنتج الوطني بسبب فرق سعر العلف، إضافة إلى الإرتفاع المستمر بسعر المحروقات بالسوق السوداء التدفئة في الشتاء.

 

ووفقاً لموقع المشهد أون لاين فقد اعتبر خزام أن سوريا تشهد إنهيار مستمر لقطاع الدواجن و تراجع بعدد المداجن العاملة و تراجع الإنتاج و إرتفاع الأسعار و زيادة البطالة و تهديد الأمن الغذائي.

منوهاً في منشوره إلى أن التموين يستقصد إلحاق المزيد من الخسائر بالمداجن لأنه على سبيل المثال : تكلفة إنتاج كرتونة البيض بوزن 1,800 غرام 50,000 ليرة من المدجنة و سعر المبيع بحسب التموين بالمفرق هو 45,000 ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى