اخبار ساخنة

ظاهرة السماء الحمراء تثير الذعر في ليبيا.. ما قصتها؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

“تم تداول صور ومقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي تُظهر ظاهرة السماء الحمراء في إحدى المدن الليبية، والتي قيل إنها نتيجة لإعصار “دانيال” الذي يشهده البلد حاليًا والذي يحمل خصائص شبه استوائية.

تصاحبت هذه اللقطات المتداولة مع غبار أحمر يغطي السماء في تلك المدينة الليبية، دون ذكر تفاصيل إضافية. وظهر الأشخاص في اللقطات وهم يتجولون في الشوارع ويواجهون الغبار الأحمر الكثيف.

هذه المشاهد أثارت حالة من القلق والهلع بين الكثيرين على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قاموا بنشرها مع عبارات التضرع والدعاء للحفاظ على سلامة ليبيا وأهلها.

من ناحية أخرى، عبّر بعض النشطاء عن شكوكهم حول صحة الصور المتداولة، وأشاروا إلى أنها قديمة وتعود إلى عام 2016، حينما شهدت مدينة طبرق الليبية تغيرًا في لون السماء نتيجة لعاصفة ترابية.

يجب التنويه إلى أن العواصف الرملية والترابية تعد من الظواهر الجوية الشائعة في ليبيا، خاصة في الفترة من يناير إلى يونيو، نتيجة للرياح القوية والمتغيرة التي تعصف بكميات كبيرة من الغبار والرمال في الجو.

تؤدي هذه العواصف إلى زيادة مستوى تلوث الهواء إلى مستويات عالية، مما يتسبب في مشاكل تنفسية. ويحذر الخبراء الصحيين من أن الغبار الناجم عن هذه العواصف قد يسبب تهيج الرئتين وتفاقم مشاكل التنفس، لذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال مثل هذه الظروف الجوية.

مع ذلك، يمكن أن يكون الغبار الصحراوي مفيدًا للبيئة، حيث يحمل غبار الصحارى المغذيات التي تعزز من خصوبة التربة وتساهم في الحفاظ على التوازن البيئي.”

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى