الاخبار

٥ بلدان.. تعرفوا إلى الدول الأكثر عرضة للزلازل

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفاد موقع “الحرة” بأن الزلازل هي ظاهرة تحدث في جميع مناطق العالم وفي أي لحظة، ولكن هناك بعض المناطق في العالم تكون أكثر عرضة لحدوث الزلازل من غيرها.
يشير المعهد الجيولوجي البريطاني والمعهد الأميركي إلى وجود ثلاثة حزم رئيسية، تعتبر مواقع رئيسية لحدوث الزلازل. أهمها هو “الحزام الناري” أو “حلقة النار” الممتدة على حافة المحيط الهادئ، حيث يتم تسجيل أكثر من 80 في المئة من الزلازل على مستوى العالم. يُسبب هذا الحزام الناري بالحركة التكتونية المستمرة للصفائح الأرضية في هذه المنطقة.
يمتد هذا الحزام من تشيلي في أميركا الجنوبية شمالًا عبر ساحل المحيط الهادئ إلى المكسيك في أمريكا الشمالية، ويشمل الساحل الغربي للولايات المتحدة، وأجزاء من ألاسكا، وجزر ألوتيان في المحيط الهادئ، واليابان، والفلبين، وغينيا الجديدة، وجزر جنوب غرب المحيط الهادئ ونيوزيلندا.
بالإضافة إلى ذلك، هناك “الحزام الألبي” الذي يمتد لأكثر من 15 ألف كيلومتر من جاوة وسومطرة نحو المحيط الأطلسي عبر شبه جزيرة الهند الصينية، ويمر عبر جبال الهيمالايا، وجبال إيران، والقوقاز، والأناضول، والبحر الأبيض المتوسط.
وأخيرًا، هناك “حزام منتصف الأطلسي” حيث تحدث الزلازل تحت سطح الماء وبعيدًا عن المناطق الحضرية. ومن الملاحظ أن أيسلندا، التي تقع مباشرة فوق هذا الحزام، شهدت زلازل كبيرة تجاوزت درجة بعضها 6.9 درجة.
وبحسب “وورلد أتلس”، تُعد الصين وإندونيسيا وإيران وتركيا واليابان من أكثر الدول عرضة لحدوث الزلازل في العالم. تتميز اليابان وإندونيسيا بكثرة حدوث الزلازل فيهما، في حين تعتبر الصين وإيران وتركيا من الدول التي شهدت زلازلًا كارثية بشكل متكرر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى