اخبار ساخنة

لماذا لا تطير الطائرات الى وجهتها في خط مستقيم؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

 

“عندما تخطط لرحلة جوية، قد تفترض أن الطائرة ستطير في خط مستقيم نحو الوجهة المقصودة لتصل بأسرع وقت ممكن، وذلك لأن أقصر مسافة بين نقطتين تكون على شكل خط مستقيم. ولكن في الواقع، تتعرج الطائرة عند تصوير مسارها على الخريطة، سواءً كان ذلك عبر تطبيقات الملاحة الجوية أو نظم تتبع الطائرات في المطارات. لماذا لا تطير الطائرات في خطوط مستقيمة؟

على الرغم من أن الجاذبية لا تزال تؤثر بشكل طفيف على مسار الطائرة أثناء الطيران، إلا أنها لا تمنع الطائرة من الطيران في خطوط مستقيمة. الطيارون يسيرون الطائرة بدقة ويحافظون على استقامتها، حتى في وجود الرياح القوية.

هناك عدة أسباب لتعرج مسار الرحلة على الخرائط، وأحدها هو أن الأرض ليست مسطحة بل كروية. بسبب هذا الشكل الكروي، يتم تشويه مسار الرحلة عند عرضه على خريطة مسطحة. على الخرائط المسطحة، يبدو مسار الطائرة مثل مسار متعرج، بينما في الواقع، يتبع الطيارون أقصر مسارات ممكنة بالنسبة للكرة الأرضية.

لتوضيح الأمر، يمكنك تتبع مسار الطائرة على كرة كروية تمثل شكل الأرض الحقيقي، وستجد أن المسارات المنحنية على الخريطة المسطحة هي في الواقع أقصر المسافات التي يمكن قطعها حول الكرة الأرضية بالطائرة.”

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى