الاخبار

عالم عراقي يتوقع حدوث زلازل جديدة في الشمال السوري

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

زلازل جديدة سوف تضرب الحدود العراقية الإيرانية والشمال السوري هذا ما توقعه العالم العراقي البروفيسور صالح عوض ،خلال مداخلة هاتفية على قناة “صدى البلد” المصرية يوم الأحد، إن الحالة صعبة وغير مستقرة بالنسبة للبلدان العربية والآسيوية حتى 10 أكتوبر «تشرين الأول» المقبل وكذلك بالنسبة لشبه الجزيرة العربية والعراق والشمال السوري.

وأضاف بأنه قد يحدث زلزال أو هزة أرضية على الحدود العراقية الإيرانية، مؤكدا وقوع هزة أرضية خفيفة يوم الأحد بمدينة كركوك شمال شرق العراق.

وصرح أن الشمال السوري يمثل الجزء الشمالي الشرقي من الصفيحة الإفريقية وقد يحدث زلزال، مشيرا إلى أن الجهد عال على هذه الألواح في هذه المناطق.

كما فسر العالم العراقي أسباب حدوث زلزال المغرب الذي ضرب مدينة مراكش بقوة 7 درجات على مقياس ريختر استنادا إلى النظرية الكوكبية، حيث أوضح أن المغرب رقعة جغرافية واسعة تقع على الحافة الشمالية الشرقية للصفيحة الإفريقية ،وأضاف أن الصفيحة الإفريقية نشطة بدرجة كبيرة وهو ما أثبتها زلزال المغرب، مؤكدا أن الصفيحة المغربية تتحرك بحكم موقعها.

وذكر أن البحر المتوسط في حالة انغلاق بحسب تحرك الصفيحة الإفريقية نحو الشمال والصفيحة الأوروبية نحو الجنوب، بالإضافة إلى الصفيحة الأمريكية وصفيحة الكاريبي من جهة الغرب حيث تتحرك وتصطدم بالصفيحة الإفريقية.

وأكد أن هذا الزخم سببه الجهد الجذبي الذي يحاول عرقلة دوران الأرض ولن تستقر بسهولة.

كما أكد أن الزلازل التي تبعت الزلزال الكبير في المغرب ليس تفريغا للطاقة كما أشيع، وإنما هي استمرارية نتيجة لعدم استقرار الألواح والجهد الجذبي وربما تتكرر الفترات المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى