اخبار ساخنة

حوت “العنبر” يسوح في المياه اللبنانية.. ما القصة؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تم العثور يوم أمس على حوت ضخم من نوع “العنبر” متوفيًا على شاطئ القليلة جنوب مدينة صور. يُشير التقارير إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها نفوق حيتان من هذا النوع على السواحل اللبنانية خلال هذا الأسبوع، حيث تم العثور على حوت آخر من نفس النوع على شاطئ الخرايب في قضاء صيدا. فما هو السبب وراء هذه الظاهرة؟

في مقابلة مع “النهار”، قدم الدكتور علي بدر الدين، الخبير في علم البحار ومدير محمية شاطئ صور الطبيعية، تفسيرًا لهذه الظاهرة. وقال: “من الصعب تحديد سبب النفوق بدقة، خاصة بعد مرور أكثر من أسبوعين على نفوق الحوت في البحر وتدهور جسده”، وأكد أن الجهات المختصة، مثل المركز الوطني لعلوم البحار، قد قامت بجمع العينات اللازمة لتحديد عمر الحوت والأسباب العلمية وراء وفاته. ولكن نظرًا لعدم وجود هذا النوع من الاختبارات في لبنان، سيتم إرسال جميع المعلومات إلى الخارج لتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

بالإضافة إلى ذلك، أشار بدر الدين إلى بعض الأسباب المحتملة التي قد تكون سببًا في وفاة هذا الحوت، وتشمل:

الاصطدام بالسفن.
التصادم مع شباك الصيد.
التلوث الكيميائي أو البلاستيك.
الضوضاء السمعية، حيث يمكن أن يتعرض الحوت للإزعاج عند هجرته مع مجموعته ومروره عبر المياه اللبنانية، بسبب ضجيج السفن والتدريبات العسكرية أو حتى الزلازل البحرية، مما يمكن أن يعيق رحلته ويتسبب في انحرافه في المياه.
التغيرات المناخية والاحتباس الحراري.
بالنسبة للحجم، فقد بلغ طول الحوت الأول الذي تم العثور عليه في صيدا حوالي 13 مترًا، في حين بلغ طول الحوت الثاني الذي تم العثور عليه في صور حوالي 19 مترًا، ويمكن أن يزيد وزنه عن 10 أطنان. ويُعتبر حوت “العنبر” من بين أكبر أنواع الحيتان المسننة وآكلة اللحوم في العالم.”

 

النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى