اقتصاد

تفاوت في أسعار الدخان..من يراقب الأسواق؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشهد أسعار منتجات التدخين، سواء الوطنية أو الأجنبية، حالة من الفوضى في بعض المتاجر ومراكز التوزيع. يصل التفاوت بين الأسعار في المناطق والمتاجر إلى أكثر من 1500 ليرة للعلبة الواحدة بغض النظر عن نوعها.
أثناء زيارة بعض المتاجر والمراكز المرخصة، اتضح وجود اختلافات كبيرة في أسعار هذه المنتجات دون سبب واضح. على سبيل المثال، سعر علبة سجائر “الحمرا” تراوح بين 5000 و10000 ليرة حسب النوع والحجم. كما تأثرت أسعار السجائر المستوردة، حيث وصل سعر علبة “السيديرس” بين 10 و12 ألف ليرة، وعلبة “الإليكنس” بين 13 و14 ألف ليرة، وعلبة “الماستر” بين 12 و14 ألف ليرة.

وأيضاً، أنواع الدخان العربي أو ما يعرف (بالدخان اللف) تبين أن أسعاره تتفاوت حسب النوع والمصدر لتبدأ من 100 ألف للكيلو وتصل إلى 140 ألف ليرة.
بعض الباعة يبررون ارتفاع الأسعار بزيادة تكاليف النقل والأسعار العالمية للتبغ المستورد، بالإضافة إلى أضرار الزراعة التبغية نتيجة الظروف الجوية القاسية. وفقًا لمحمد البردان، معاون مدير تموين دمشق ورئيس دائرة الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، يتم تحديد أسعار منتجات التدخين، سواء الوطنية أو الأجنبية، بواسطة المؤسسة العامة للتبغ وتخضع لرقابة التموين. وأي مخالفة لأسعار المؤسسة تتعرض للعقوبات.
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى