اقتصاد

كم بلغت قيمة المستوردات في سورية؟!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

معاون وزير الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، شادي جوهرة، كشف عن أن قيمة الواردات في السنوات 2020 و 2021 و 2022 بلغت حوالي 4 مليار يورو للقطاعين العام والخاص. وأشار إلى أن واردات العام 2023 حتى نهاية شهر 8 قد بلغت حوالي 2.1 مليار يورو، مما يدل على تراجع في قيمة الواردات.
وأكد جوهرة على أهمية الدليل الإلكتروني التطبيقي لمنح الموافقات على تصاريح الاستيراد والصادرات، حيث يحتوي على نحو 86 % من إجمالي بنود هذا الدليل، وهذه البنود تشمل مستلزمات الإنتاج الزراعي والصناعي والمواد اللازمة لعمليات الإنتاج
وأشار إلى أن سياسة التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد تهدف إلى تقليل الاستيراد من خلال منع الواردات الزائدة وتقليل واردات المواد المصنعة محليًا. ويتم أيضًا توفير المستلزمات الأساسية للإنتاج الصناعي والزراعي، بالإضافة إلى ضمان توفير المواد الغذائية والدوائية الأساسية في ظروف الحرب.
فيما يتعلق بمجال التصدير، أوضح جوهرة أن عمليات التصدير تتم وفقًا لسياسة التجارة الخارجية، وعلى الرغم من وجود بعض التقييدات المؤقتة على بعض أنواع الصادرات، مثل الصادرات الزراعية. وباستناده إلى السياسة المتبعة في الترشيد وفقًا لسياسة التجارة الخارجية، هناك دليل إلكتروني محدد ومعتمد لمنح الموافقات على تصاريح الاستيراد والصادرات بناءً على البند الجمركي الثماني، مما يعني تحديد دقيق للمواد المسموح باستيرادها وفقًا لمبادئ عملية الترشيد المذكورة سابقًا.
كيو بزنس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى