اقتصاد

السكر في خطر.. الجفاف يضرب ثاني أكبر مصدر في العالم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن اتحاد الصناعة الرئيسي في تايلاند عن انخفاض متوقع بنسبة تقريبية 20 % في إنتاج السكر في البلاد في موسم الحصاد القادم نتيجة للجفاف الشديد. وقد أشار رانجسيت هيانجرات، مدير شركة “تاي شوجر ميلرز”، أكبر شركة إنتاج سكر في تايلاند، إلى أن هذا الانخفاض من المرجح أن يزيد من التوترات في سوق الغذاء العالمية.
من المتوقع أن ينخفض إنتاج السكر في تايلاند إلى حوالي 9 ملايين طن في موسم 2023-2024 بسبب التوقعات بزيادة درجات الحرارة والجفاف. وهذا قد يدفع بعض المزارعين إلى زراعة “الكسافا” كبديل يتحمل درجات الحرارة العالية بشكل أفضل.
تايلاند هي ثاني أكبر منتج للسكر في العالم بعد البرازيل، ولذلك سيكون لهذا الانخفاض تأثير كبير على الأسواق العالمية. أسعار السكر قفزت إلى أعلى مستوى لها منذ 11 عامًا هذا الأسبوع بسبب توقعات بنقص إضافي في الإمدادات.
وتشهد الهند أيضًا تأثيرات سلبية من الحرارة الشديدة على إنتاج السكر، مما يسلط الضوء على كيفية تأثير تغير المناخ على أسواق الغذاء العالمية. من المتوقع أن تنخفض صادرات تايلاند من السكر إلى 6 ملايين طن العام المقبل مقارنةً بـ8 ملايين طن هذا العام.
ومن المحتمل أن ينخفض إنتاج قصب السكر إلى 82 مليون طن في موسم 2023-2024 مقارنةً بـ 93.9 مليون طن هذا الموسم بسبب نقص المياه في المناطق الرئيسية للإنتاج.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى