اخبار سريعة

إيلون ماسك: قطعت الإنترنت لمنع هجوم أوكراني على سفن روسية!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي “تسلا” و”سبايس إكس”، أصدر تعليمات بإغلاق شبكة الأقمار الصناعية التابعة لشركة “ستارلينك” فوق شبه جزيرة القرم العام الماضي. تم ذلك بهدف تفادي هجوم محتمل من قبل القوات الأوكرانية على سفن حربية روسية.

وأكد ماسك أن هذا الإجراء قد منع هجومًا أوكرانيًا على قاعدة بحرية روسية في سيفاستوبول، حيث رفض طلبًا من كييف لتفعيل الوصول إلى الإنترنت عبر نظام ستارلينك للأقمار الصناعية. وقال ماسك في تغريدة على منصة “تويتر”، “تلقينا طلبًا عاجلا من السلطات الحكومية لتفعيل ستارلينك حتى سيفاستوبول. وكانت النية الواضحة هي إغراق معظم الأسطول الروسي الراسي هناك”.

خدمة الإنترنت التي تعمل عبر شبكة ستارلينك للأقمار الصناعية، التي طورتها شركة “سبايس إكس”، تم تدشينها في أوكرانيا بعد بداية الحرب مع روسيا في فبراير/شباط 2022، وأصبحت أداة مهمة للتواصل وتنسيق الأعمال القتالية للأوكرانيين.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة سيفاستوبول تعد مركزًا لقاعدة الأسطول الروسي في البحر الأسود على شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في 2014.

إيلون ماسك أشار في تغريدته إلى أن تنفيذ الطلب الأوكراني لتفعيل خدمة ستارلينك سيكون تدخلا في الصراع وتصعيدًا للأوضاع. وأوضح أن هذا لم يكن الهدف المقصود للخدمة، بل كان الهدف منها تمكين الناس من استخدام الإنترنت بشكل سلمي واستمتاعهم بمشاهدة الفيديوهات والتواصل مع العالم بشكل عام، وليس لتوجيه هجمات بالمسيّرات.

يُشير هذا الكشف الجديد إلى التدخلات الغير تقليدية للشركات التكنولوجية الكبرى في الأحداث العالمية والأمور الجيوسياسية، ويظهر تأثير التكنولوجيا على الصراعات السياسية والعسكرية في العصر الحديث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى