صحة و جمال

لهذا السبب.. احذروا تشغيل المروحة ليلاً

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال الخبير البريطاني في مجال النوم، مارتن سيلي، إن هناك العديد من الجوانب السلبية المتعلقة بالنوم، مع وجود مروحة في الغرفة أثناء الليل. وشرح سيلي بأن المراوح الكهربائية تقوم بتدوير الهواء في الغرفة، ولكنها في الوقت نفسه تثير الغبار والجراثيم وحبوب اللقاح وغيرها من المواد المسببة للحساسية.
وأشار إلى أن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض مثل العطس المفرط، والعيون الدامعة، وسيلان الأنف، وحكة في الحلق، وصعوبة التنفس. وفقاً لما ذكرته صحيفة “إكسبريس” البريطانية.
وأشار سيلي إلى خطر آخر مرتبط بتشغيل المروحة لفترات طويلة، حيث يمكن أن تؤدي إلى جفاف الهواء في الغرفة، مما يجعل الجسم ينتج المزيد من المخاط للحفاظ على الرطوبة. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأنف وصداع الجيوب الأنفية.
وحذر سيلي من أن الهواء الجاف قد يؤدي أيضًا إلى جفاف وتهيج العين، مما يمكن أن يكون مشكلة خاصة لأولئك الذين يرتدون العدسات اللاصقة.
وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام عضلاتهم، فإن النوم ووجود مروحة يمكن أن يكون أمرًا ضارًا للغاية. فالتوجيه المباشر للهواء البارد من المروحة إلى العضلات المتألمة يمكن أن يسبب توترًا وتشنجًا، مما يمكن أن يتسبب في المزيد من الانزعاج.
ونظرًا لأن الموجة الحارة تزيد من الرطوبة في المنازل ليلاً، فإن سيلي أوصى ببدائل أفضل للحصول على نوم جيد. ومن هذه البدائل :
1.ملء زجاجة ماء ساخن بالماء العادي ووضعها في الثلاجة، ثم قبل النوم استخدامها كزجاجة ماء باردة داخل السرير.
2.وضع أكياس الوسائد في الثلاجة قبل النوم للحصول على وسائد باردة.
3.غسل المعصمين بالماء البارد قبل النوم بعد تنظيف الأسنان لتبريد الجسم بسرعة.
وبالطبع، يجب أن تُغلق ستائر غرفة النوم طوال النهار لمنع دخول أشعة الشمس الحارة في الغرفة، حيث يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على برودة الغرفة في الليل عند وقت النوم.
وفي حالة الاعتماد على المروحة أثناء النوم، يجب تنظيف شفرات المروحة بانتظام وفكر في استخدام مروحة مزودة بتنقية للهواء. كما يجب شرب ما لا يقل عن لترين من الماء طوال اليوم للحفاظ على الترطيب الجيد للجسم.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى