اقتصاد

قرار روسي سعودي يهز أسواق النفط!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، في بيان أصدره، عن قرار روسيا بتمديد الخفض الطوعي لصادرات النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام الحالي 2023. وأشار نوفاك إلى أنه سيتم إجراء استعراض شهري لهذا القرار، لدراسة إمكانية زيادة الخفض أو زيادة الإنتاج، وذلك استنادًا إلى التطورات في الأسواق العالمية.
وأوضح أن هذا الخفض يأتي كإضافة إلى الخفض الطوعي الذي أعلنته روسيا في أبريل الماضي، والمتوقع أن يستمر حتى نهاية ديسمبر 2024. وأكد أن هذا الإجراء الإضافي في تخفيض حجم الصادرات، يهدف إلى دعم الجهود الاحترازية لدول مجموعة “أوبك+” من أجل استقرار أسواق النفط والمساهمة في تحقيق التوازن العالمي.
في السياق نفسه، أعلنت المملكة العربية السعودية أيضًا عن قرار مماثل، لتمديد خفض طوعي في إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا لمدة ثلاثة أشهر إضافية.
هذا الإجراء بدأ تنفيذه في شهر يوليو 2023 وتم تمديده ليشمل شهري أغسطس وسبتمبر، ليستمر حتى نهاية ديسمبر 2023. وبذلك سيبلغ إنتاج المملكة في أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر القادمة حوالي 9 ملايين برميل يوميًا.
وأوضح المصدر السعودي أنه سيتم إجراء استعراض شهري لهذا القرار أيضًا لمراجعة إمكانية زيادة الخفض أو زيادة الإنتاج.
يجب الإشارة إلى أن هذا الخفض الطوعي الإضافي، يأتي كإجراء تعزيزي للجهود الاحترازية التي تبذلها دول “أوبك+” لدعم استقرار أسواق البترول والمساهمة في تحقيق التوازن العالمي.
RT + واس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى