صحة و جمال

أطعمة ومشروبات تخلصك من حموضة المعدة!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

حموضة المعدة هي مشكلة شائعة تؤثر على الكثير من الأشخاص نتيجة تناولهم للأطعمة الحارة والمشروبات الحمضية، أو اتباع نمط غذائي غير صحي. هذا يدفع الكثيرين إلى البحث عن وسائل للتخلص من هذه الحموضة أو التخفيف منها.
تعتبر أسباب حموضة المعدة متنوعة، فقد يكون السبب هو التدخين أو تناول الوجبات السريعة بكثرة. كما يمكن أن تحدث الحموضة نتيجة النوم مباشرة بعد تناول الطعام أو تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات، وهناك أسباب أخرى تؤدي إلى زيادة إفراز العصارة الهضمية في المعدة، مما يسبب حرقاً في جدار المعدة.
الدكتور رامي رمزي، أخصائي التغذية، يشير إلى أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تخفف من حموضة المعدة. يمكن تناول كوبين من الماء صباحاً كوسيلة لضبط مستوى الحمض في المعدة.
الريحان والزنجبيل يعتبران مفيدين أيضاً في تخفيف حموضة المعدة نظراً للخصائص المضادة للالتهابات لديهما وقدرتهما على تحسين صحة الجهاز الهضمي. يُفضل استخدام الريحان والزنجبيل بانتظام في الطعام أو الشراب.
بذور اليانسون أيضاً من المكملات التي تساعد على تقليل حموضة المعدة. يمكن وضع بذور اليانسون في الماء لبعض الوقت ومن ثم إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل لزيادة فعاليته. الحليب أيضاً يمكن أن يساعد في التخفيف من حموضة المعدة.
بالنسبة للأطعمة، يفضل تناول الأطعمة الغنية بالقلويات مثل الموز والبطيخ والقرنبيط والشمر والمكسرات، حيث تساهم هذه الأطعمة في تقليل مستوى الأحماض في الجسم.
وزارة الصحة والسكان توصي أيضاً بتجنب الأطعمة المقلية والمسبكة، والأطعمة الحارة والمليئة بالدهون، والحلويات، والعصائر الحمضية، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، بالإضافة إلى التوقف عن التدخين كوسيلة للتقليل من حموضة المعدة.
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى