منوعات

لماذا تختفي الأشياء حين نبحث عنها؟ اليكم التفسير العلمي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كلنا قد مررنا بتجربة غريبة وشائعة في المنزل، حيث تختفي بعض الأشياء فجأة ومن ثم تعود للظهور في المكان الذي بحثنا فيه في البداية، دون أن نعرف سبب هذا الأمر. من الناحية العلمية، يُشير هذا الظاهرة إلى ما يُعرف بـ “DOP” أو “الكائن المختفي”.

عادةً ما تتضمن ظاهرة DOP اختفاء شيء كنت تستخدمه للتو أو كنت تحتفظ به في مكان ثابت. وعندما تحتاج إلى استخدام هذا الشيء، تجده مفقودًا.

تبدأ البحث عن الشيء المفقود، وتتضمن غالبًا مشاركة الآخرين في البحث، ولكن يبقى الشيء مفقودًا. بعد فترة وجيزة، قد يتم اكتشاف الشيء المفقود مرة أخرى في المكان الذي كان موجودًا فيه دائمًا أو حتى في مكان آخر تمامًا يختلف عن المكان الذي كنت تبحث فيه.

تُعزى هذه الظاهرة إلى أسباب عديدة، بما في ذلك الأساطير والخرافات القديمة، بالإضافة إلى التفسيرات العلمية. يُشير موقع “live about” الأمريكي إلى أن العديد من الأشخاص يلقون اللوم على الأرواح الشريرة أو الجن عند التحدث عن ظاهرة اختفاء الأشياء “DOP”. ويعتبر الروح الشريرة عادةً روحًا تُلقي الضرر أو تكون صاخبة.

مع ذلك، يُشجع العلم على البدء بالتفكير في أسباب أكثر شيوعًا لهذه الظاهرة قبل اللجوء إلى التفسيرات الخارقة. فمثلًا، قد ينسى الشخص مكان وضع الشيء الذي بحث عنه ببساطة، ويجد نفسه يتذكر المكان بشكل غير متوقع بعد فترة.

على سبيل المثال، إذا وضعت المشط على المنضدة في غرفة النوم ولكن لم تجده عندما حاولت استخدامه، قد يكون السبب ببساطة أنك نسيت المكان الذي وضعته فيه. عادةً ما يتذكر العقل الباطني المكان الأخير الذي شاهدت فيه الشيء.

يمكن أن تكون هذه الأمور شائعة جدًا، وقد تحدث بشكل أكثر تواترًا مما نعتقد. هناك أسباب أخرى يمكن تفسيرها علميًا، مثل استخدام الشيء بواسطة شخص آخر دون إذن ومن ثم إنكاره، وهو ما يجعل البحث عن الشيء المفقود أمرًا معقدًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى