اخبار سريعة

سوريا: تخفيض أسعار المحروقات بعد رفعها لمرتين متتاليتين خلال شهر!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قامت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الحكومة السورية بتخفيض أسعار بعض أصناف المحروقات بعد أن تم رفع الأسعار مرتين خلال شهر أغسطس الماضي.

صدر القرار الجديد من الوزارة يوم الأحد 3 سبتمبر، وشمل تخفيض أسعار البنزين (أوكتان 95) والمازوت الحر والفيول والغاز السائل “دوكما” الموزعة على القطاع الصناعي والقطاعات الأخرى.

وبموجب هذا القرار الجديد، أصبح سعر ليتر البنزين “أوكتان 95” هو 14460 ليرة سورية بدلاً من 14700، وسعر ليتر المازوت الحر هو 12360 ليرة بدلاً من 12800.

وقامت الوزارة بتحديد سعر بيع الفيول بمبلغ ثمانية ملايين و256 ألفًا و600 ليرة سورية للطن الواحد، وسعر الغاز السائل “دوكما” بمبلغ تسعة ملايين و978 ألف و600 ليرة سورية للطن الواحد.

وبعد القرار السابق برفع الأسعار، أصدرت وزارة التجارة بيانًا يوضح أن أسعار المشتقات النفطية التي تم تسعيرها اليوم تشمل المشتقات الموزعة على القطاع الصناعي الخاص وباقي القطاعات الأخرى.

تقوم الحكومة بتوزيع الوقود بشكل منظم على المقيمين في مناطقها، لكنها تضطرهم في بعض الأحيان للبحث عن الوقود في السوق السوداء لتلبية احتياجاتهم، حيث تختلف الأسعار وفقًا للطلب وتوفر المواد، وتصاعدت الأزمات بشكل متكرر في الوقود، ولكنها تعاود الانخفاض عندما تتاح المواد بشكل منتظم.

وقبل ذلك، قامت وزارة التجارة الداخلية برفع أسعار جميع المشتقات النفطية في 28 أغسطس الماضي، حيث بلغ سعر ليتر البنزين “أوكتان 95” وقتها 14700 ليرة سورية بدلاً من 13500، وسعر ليتر المازوت الحر وصل إلى 12800 ليرة بدلاً من 11550.

يجدر بالذكر أن هذا هو الرفع الثاني للأسعار خلال شهر أغسطس، حيث قامت الوزارة برفع الأسعار في 15 أغسطس الماضي بنسبة تصل إلى 300%، وذلك بموازاة مع قرار رئاسي يقضي بزيادة الرواتب والأجور المقطوعة للعاملين في الدولة بنسبة 100%.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى