اخبار سريعة

رحيل الموسيقار السوري أمين الخياط

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نعت نقابة الفنانين في سوريا بالتعاون مع وزارة الثقافة رحيل المايسترو أمين الخياط الذي فارقنا عن عمر يناهز الـ87 عامًا بعد معاناة طويلة مع المرض.

أمين الخياط، الذي وُلد في دمشق عام 1936، نشأ في جو ينبض بحب الموسيقى، حيث كان والده عبدالعزيز الخياط عاشقًا للفن واستضاف في منزله العديد من الملحنين والمؤلفين.

حصل على تعليمه الموسيقي في المعهد العربي للموسيقى وتخرج عام 1954 بعد أن اتقن فن العزف على آلة القانون. بعد تخرجه، قام بتدريب طويل مع عدة فرق موسيقية في مسارح دمشق.

انضم إلى فرقة الموسيقى في إذاعة حلب ومن ثم عمل كـ”منشئ” في المعهد العربي للموسيقى التابع لوزارة الثقافة. كما تألق كملحن في الإذاعة والتلفزيون في دمشق.

في عام 1963، أسس أمين الخياط فرقة الفجر الموسيقية التي ضمت مجموعة من الموسيقيين الموهوبين، ستة منهم أصبحوا فيما بعد رؤساء لفرق موسيقية كبيرة. وشارك في تأسيس نقابة الفنانين السوريين في عام 1968، حيث شغل منصب رئيس النقابة لأربع فترات متتالية وتم انتخابه في مجلس الإدارة عدة مرات.

أمين الخياط قدم العديد من الأعمال الموسيقية لكبار المطربين السوريين مثل ذياب مشهور ومها الجابري ومصطفى نصري وفاتن حناوي ومصطفى ماهر وسمير حلمي. كما تعاون مع عدد من المطربين العرب من مصر وغيرها، وألحن الموسيقى التصويرية للعديد من البرامج التلفزيونية والمسلسلات والأفلام السينمائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى