صحة و جمال

إذا أحسست بهذه الأعراض الخمسة.. توجه مباشرة إلى الطبيب

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

مرض القلب التاجي هو واحد من أكثر الأمراض القلبية شيوعًا، ويُعرَف أيضًا باسم مرض القلب الإقفاري أو مرض الشريان التاجي. يحدث هذا المرض عندما تتراكم تراكمات من اللويحات داخل الشرايين التاجية، مما يعوق تدفق الدم إلى عضلة القلب. زيادة مستويات الكوليسترول الضار والدهون في الجسم تلعب دورًا في تضييق الشرايين وتقليل تدفق الدم إلى القلب.

عباس كناني، صيدلي بريطاني من Chemist Click، يُشير إلى أن نقص تدفق الدم والأكسجين إلى القلب يمكن أن يتسبب في مجموعة متنوعة من الأعراض. لذا، من الضروري التعرف على العلامات التحذيرية المبكرة التي تتضمن الألم في الصدر (المعروف أيضًا بالذبحة الصدرية)، وضيق التنفس، وآلام في أنحاء متعددة من الجسم، والإغماء، والغثيان. هذه العلامات يمكن أن تكون إشارات لمشاكل في القلب وفقًا لصحيفة “إكسبريس” البريطانية.

كناني يشرح أيضًا أن الذبحة الصدرية تحدث عندما يحتاج القلب إلى مزيد من الأكسجين ويعمل بجهد أكبر، على سبيل المثال أثناء ممارسة النشاط البدني الشاق أو تحت ضغوط نفسية. يمكن أن يظهر الألم في الصدر على شكل ضغط أو شعور بالضيق، وقد ينتقل إلى الرقبة أو الذراعين أو الكتفين أو الفك أو الظهر. إضافة إلى ذلك، يمكن لنقص تدفق الدم إلى القلب أن يتسبب في تجمع السوائل في الرئتين، مما يؤدي إلى ضيق التنفس. قد يشعر الشخص أيضًا بالتعب والضعف بسبب نقص التروية الدموية الجيدة بالأكسجين عبر الشرايين.

وفي حال مواجهة أيًا من هذه العلامات التحذيرية، يجب الاتصال بالطبيب المختص دون تأخير. يُفضل أن يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي، واختبارات كهرباء القلب (ECG)، واختبار الإجهاد، ومخطط صدى القلب، وتصوير الأوعية التاجية، واختبارات الدم لتقييم مستويات الكوليسترول وأنزيمات القلب. وأخيرًا، يُنصح بتغيير نمط الحياة الشخصي باتباع نظام غذائي صحي للقلب، وممارسة الرياضة بانتظام، والامتناع عن التدخين، والتعامل مع التوتر والإجهاد بفعالية، والحفاظ على وزن صحي.

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى