اخبار سريعة

سوريا على موعد مع 3 ظواهر نادرة في يوم واحد

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

رئيس الجمعية الفلكية، محمد العصيري، أكد خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة الخبر أن سوريا ستشهد في يوم واحد ثلاث ظواهر فلكية نادرة نسبياً، وهذه الظواهر تتجدد مرة كل 10 و20 عاماً.

الظواهر الثلاثة المتزامنة هي القمر العملاق، والقمر الأزرق، واقتران القمر مع كوكب زحل. ووفقاً لتصريحات العصيري، يطلق على القمر لقب “العملاق” عندما يكون في أقرب نقطة للأرض.

وأضاف أن القمر يُسمى “الأزرق” عندما يحدث تكوين البدر مرتين خلال شهر ميلادي واحد، ما يجعله يظهر بإشراقة أكبر وألوان أكثر غموضًا من المعتاد.

يشير العصيري إلى أن مصطلح “القمر الأزرق” يعود إلى أسطورة الكرتون “السنافر”، حيث كانوا يظهرون عندما يكون هناك بدر جديد في الشهر الميلادي.

سيتزامن هذا الحدث الفلكي مع اقتران كوكب زحل مع القمر العملاق الأزرق، مما سيجعل كوكب زحل مرئيًا بوضوح بالعين المجردة وقريبًا جداً من القمر.

توضح تصريحات العصيري أن القمر العملاق سيكون بدرًا مع غروب شمس الخميس وستستمر رؤيته طوال الليل حتى شروق شمس اليوم التالي، وسيكون حجمه وإضاءته واضحة للعيان.

هناك خطوة إضافية لمتابعة هذه الظواهر المثيرة، حيث سيتم وضع تلسكوبات في المتحف الوطني السوري بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف في دمشق لرصد هذه الظواهر بتفاصيلها في الفترة من 7 إلى 9 مساءً يوم الخميس.

كما يتزامن هذا الحدث الفلكي النادر مع ذكرى تأسيس الجمعية الفلكية السورية ومرور 18 عامًا على تأسيسها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى