اخبار سريعة

سوريا: تغيير تعرفة الاستهلاك لمياه الشرب للتحفيز على التوفير

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن مدير مديرية مياه الشرب في وزارة الموارد المائية، السيد محمد الحاج، عن إصدار تعرفة جديدة للمياه سيتم تطبيقها في الدورة القادمة. أوضح أن هدف هذا التغيير هو تقليل هدر المياه لدى بعض الفئات، ولذا تم تعديل التعرفة بهدف تشجيع التوفير وتخفيف النفقات اللازمة لصيانة محطات المياه وتقديم الخدمة للمواطنين. يأتي هذا القرار خاصة مع محدودية مصادر المياه الشرب وتأثرها بالتغيرات المناخية العالمية.

وأشار الحاج إلى أن 80% من المستهلكين لن يتأثروا وستبقى التعرفة على حالها كما كانت في عام 2014، وهم الذين ينتمون إلى الشرائح الأربع الأولى والتي تعرف بـ”استهلاك مرشد”. أما الشرائح العليا فقد شهدت زيادة، حيث ارتفعت الشريحة السادسة من 40 إلى 400 ليرة للمتر المكعب، والسابعة من 50 إلى 1500 ليرة، والثامنة التي تتجاوز استهلاكها 120 متر مكعب ارتفعت من 60 إلى 3000 ليرة للمتر المكعب.

وفيما يتعلق بالشرائح المتعلقة بالقطاعات الصناعية والتجارية والسياحية، فإن سعر المتر المكعب للشريحة الأولى أصبح 1000 ليرة، والشريحة الثانية 1500 ليرة، والشريحة الثالثة التي تتجاوز 61 متر مكعب أصبحت 3000 ليرة للمتر المكعب في الدورة الواحدة.

تهدف هذه الخطوة إلى تحفيز المستهلكين على ترشيد استهلاك المياه والمساهمة في الحفاظ على مصادرها المحدودة في ظل التحديات المناخية العالمية المتغيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى