رياضة

الميركاتو الأوروبي.. إسبانيا الأقل إنفاقا بالدوريات الكبرى

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

الميركاتو الأوروبي.. إسبانيا الأقل إنفاقا بالدوريات الكبرى

يقترب الميركاتو الصيفي في أوروبا وتحديدا في إسبانيا من غلق أبوابه، مع قدوم منتصف ليل الأول من سبتمبر/أيلول المقبل، حيث أنفقت أندية الليجا 345.15 مليون يورو، بإجمالي 111 صفقة سواء بالبيع أو الشراء، والتي كان أبرزها وأغلاها بلا شك، انتقال النجم الدولي الإنجليزي الشاب جود بيلينجهام من بوروسيا دورتموند الألماني إلى ريال مدريد مقابل 103 ملايين يورو.

1- 345.15 مليون يورو إجمالي نفقات الصفقات

ومع اقتراب اكتمال قوائم الأندية في إسبانيا، بلغ حجم إنفاق هذه الأندية لاستقدام اللاعبين 345.15 مليون يورو في هذا الميركاتو، من خلال إجمالي 57 صفقة تمت خلال الفترة من الأول من يوليو/تموز الماضي موعد فتح الباب أمام الأندية لتدعيم صفوفها، حتى يومنا هذا. وذلك وفقا لإحصائيات منصة ‘Be Soccer Pro’ المتخصصة.

2- الإنفاق الأقل بين الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا

رغم هذه الأرقام التي دفعتها أندية إسبانيا، إلا أنها تتذيل قائمة الأكثر إنفاقا بين أندية الدوريات الخمس الكبرى في القارة العجوز، والتي بلا شك تأتي في مقدمتها أندية البريميرليج بإجمالي 2 مليار 100 مليون يورو، ثم إيطاليا (691 مليون يورو)، تليها البوندسليجا الألمانية (649 مليون يورو)، ثم فرنسا (645 مليون يورو).

وبلغ حجم إنفاق أندية إنجلترا 6 أضعاف أندية الليجا، بينما تبتعد عن أندية “الليج آ” بنحو 300 مليون يورو، وألمانيا (304 مليون يورو)، وأخيرا “السيري آ” (346 مليون يورو).

3- ريال مدريد يستحوذ على 35% من قيمة الصفقات

كان ريال مدريد هو النادي الذي أنفق أكبر مبلغ في الميركاتو الصيفي في إسبانيا، حيث بلغت نفقاته 128.5 مليون يورو، حيث دفع 103 ملايين إلى بوروسيا دورتموند مقابل ضم جود بيلينجهام؛ و20 مليونا للتعاقد مع التركي الواعد أردا جولر من فنربخشة؛ و5 ملايين للحصول على خدمات فران جارسيا من رايو، والـ 0.5 (500 ألف يورو) لضم خوسيلو على سبيل الإعارة من إسبانيول حتى نهاية الموسم الحالي.

4- ألميريا ومايوركا في المركزين الثاني والثالث في قائمة الصفقات

واستثمر ألميريا 39 مليون يورو في ثماني صفقات، في حين دفع مايوركا 24.5 مليونا في ثمانية أخرى، ليكملا المراكز الثلاثة الأولى، من حيث الأموال التي أنفقت حتى الآن في الميركاتو الصيفي في إسبانيا، ويأتي إشبيلية في المركز الرابع بمبلغ 22 مليونا، ويحل رايو خامسا (16.8 مليونا) ثم جيرونا (14.75) وسيلتا (13.2) وريال سوسيداد (13) وفياريال (12.5) وأتلتيكو مدريد (11)، على الترتيب.

5- 87 صفقة منها 31 مجانية و25 إعارة قبل 10 أيام من انتهاء الميركاتو

تمت 87 صفقة حتى الآن في الليجا، منها 31 صفقة مجانية و25 إعارة، بينها ثلاثة مع أحقية الشراء من جانب النادي المعار إليه.

في الوقت نفسه عاد 39 لاعبا حتى الآن إلى فرقهم الأصلية، قبل 10 أيام من إغلاق سوق الانتقالات.

6- لاس بالماس وألافيس وقادش ومايوركا، الأكثر تعاقدا في الصيف

يعد ناديا لاس بالماس وألافيس الصاعدين حديثا، وكذلك قادش ومايوركا وألميريا الذين كانوا ينافسون الموسم الماضي للنجاة من الهبوط، هي أكثر الأندية إجراء للتعاقدات في سوق الانتقالات الصيفية الحالي، حيث عزز كل منهم صفوفه بثماني صفقات، بحسب منصة “بي سوكر برو” المتخصصة.

ويلي تلك الأندية كل من خيتافي وجيرونا، بسبع صفقات.

7- لاعب الوسط والمدافع.. الأكثر تدعيما

من إجمالي الصفقات التي أبرمت، كانت 25 منها في المركز صاحب الأولوية وهو لاعب الوسط، و23 لقلب الدفاع و20 مهاجما صريحا.

وتمثل هذه المراكز الثلاث 68 من إجمالي 87 صفقة تمت وبنسبة 77%.

وبالنسبة لبقية الصفقات -وكانت جميعها أقل من 10- فتمثلت في مركز الظهير الأيسر (9) والجناح الأيمن (8) وحارس المرمى (8) والجناح الأيسر (7) والظهير الأيمن (6) ولاعب الوسط المهاجم (6).

8- أرباح بيع قياسية لفياريال وأتلتيكو مدريد

حقق نادي فياريال هذا الصيف من بيع لاعبيه أرباحا أعلى من أي نادٍ آخر في الدوري الإسباني بلغت 109 ملايين يورو، وجاءت من خلال بيع نيكولاس جاكسون لنادي تشيلسي مقابل 37 مليون يورو، وباو توريس لنادي أستون فيلا مقابل 33 مليون يورو، وصامويل تشوكويزي للميلان مقابل 20 مليون يورو.

وخلفه يأتي أتلتيكو مدريد في المركز الثاني بإجمالي 76 مليون يورو بعد بيع ماتيوس كونيا لنادي وولفرهامبتون عن طريق بند الشراء الإجباري بقيمة 50 مليون يورو، ورينان لودي وجيوفري كوندوبيا لنادي أوليمبيك مارسيليا مقابل 13 و8 ملايين يورو، على الترتيب.

9- رقم دورتموند

أدى انتقال جود بيلينجهام لصفوف ريال مدريد مقابل 103 ملايين يورو، إلى أن يكون بوروسيا دورتموند الألماني هو الفريق غير الإسباني الذي حق أكبر عائد من انتقالات دوري الليجا (EA Sports)؛ يليه فنربخشة بـ 20 مليونا يورو، من صفقة أردا جولر الذي انتقل أيضا إلى الفريق الملكي؛ ثم دينامو موسكو بـ 13 مليونا، نظير انتقال أرسين زخاريان إلى ريال سوسييداد.

10- الانتقالات السعودية

وبينما تنهي الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى فترة الانتقالات الصيفية في الأول من سبتمبر/أيلول المقبل، فإن الدوري السعودي، المزدهر ماليا، سيظل متاحا حتى الـ20 من الشهر نفسه.

ويجعل ذلك لاعبي جميع الفرق في القارة العجوز عرضة للوقوع تحت أعين الأندية السعودية.

(c)وكالة الأنباء الأسبانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى