منوعات

بمذاق غريب يمزج بين البطيخ والكمثرى.. ما هي ثمرة تفاح الورد؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

التفاح المائي، المعروف أيضاً باسم تفاح الورد، هو ثمرة فريدة ذات مظهر زجاجي شفاف نسبياً، وغالباً ما يفاجأ الناس من رؤيتها للوهلة الأولى، بسبب غرابة ملمسها ولونها الزاهي الشفاف نسبياً.

في هذا التقرير نستعرض فوائد تفاح الورد للصحة والجسم المثبتة علمياً.
ما هي ثمرة تفاح الورد؟
موطن ثمرة تفاح الورد أو التفاح المائي الأصلي هو بلدان جنوب شرقي آسيا مثل ماليزيا وإندونيسيا والفلبين وسريلانكا، وصولاً إلى بعض ولايات الهند.

وعلى الرغم من تسميتها، فإن هذه الفاكهة المغذية لا تشبه الورد أو التفاح من حيث الرائحة والطعم والملمس. إذ تحتوي ثمار التفاح المائي اللذيذة على قوام مقرمش بطبيعته، وهي حلوة المذاق عندما تنضج.

تتمتع الفاكهة المائية بمذاق يجمع بين نكهات بعض أكثر الفواكه شعبية حول العالم، البطيخ والكمثرى، وهي تحظى بالعديد من الفوائد الصحية الغنية، وعصارتها المائية الوفيرة التي تروي للعطش، لذلك تحظى أيضاً باسم “تفاح الماء”.

مزايا صحية عديدة: فوائد تفاح الورد
يقدم التفاح المائي العديد من الفوائد لصحة الإنسان، فهو يتمتع بقيمة عالية واستخدامات علاجية لعدد من الأمراض المختلفة، من ضمنها أمراض القلب واضطرابات الكبد وغيرها.

ونظراً إلى فوائد تفاح الورد المذهلة في تحسين الصحة العامة، يتم تصدير الثمار وزراعتها أيضاً في البيئات المعتدلة حول العالم، مثل الولايات المتحدة وأستراليا.

تعتبر فاكهة التفاح المائي مثالية لفقدان الوزن بسبب محتواها المنخفض من السعرات الحرارية والكميات الضئيلة من الدهون المشبعة فيها.

إضافة إلى ذلك، توفر أيضاً كمية كبيرة من الألياف الغذائية للمساعدة في الهضم، ولا تحتوي على الكوليسترول.

كذلك فإن فاكهة التفاح المائي غنية بفيتامين ج الذي يقوي المناعة، وفيتامين أ لتعزيز النظر، وفيتامينات ب المتنوعة التي يمكن أن تساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

بجانب ذلك، تمتلك كميات هائلة من المعادن النادرة المهمة مثل الحديد والكالسيوم ومضادات الأكسدة.

1- تحسين صحة القلب
من فوائد تفاح الورد أنه غني بالمعادن المهمة لصحة القلب. إذ تساعد مستويات البوتاسيوم والصوديوم المرتفعة في تفاح الورد على التحكم في مستويات الكوليسترول. وهذا يقلل من مخاطر النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

2- تعزيز كفاءة جهاز المناعة
يحتوي تفاح الورد على كميات كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ، والتي تحمي الجسم من الالتهابات الميكروبية، وتعزز المناعة. كما تحتوي الثمار على العناصر الغذائية الوقائية الأخرى مثل الحديد والكالسيوم، والتي تحافظ على صحة الجسم، وتحميه من الأمراض المعدية.

3- تحسين صحة الهضم وإدارة الوزن
من فوائد تفاح الورد أنه غني بكمية كبيرة من ألياف غذائية تساعد على منع الإمساك والانتفاخ، كما تنظم بذور الثمرة مشاكل المعدة التي تسبب الإسهال والقيء.

وبالنظر إلى المحتوى العالي من الألياف في تفاح الورد، فإنَّ تناول هذه الفاكهة يعزز الإحساس بالشبع، مما قد يساعد في إدارة الوزن الصحي.

4- الحفاظ على صحة العظام
تحتوي حصة 100 غرام فقط من تفاح الورد أو التفاح المائي على نحو 29 ملليغراماً من الكالسيوم، وهو معدن أساسي في تكوين العظام والصحة العامة.

كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام، إذ يحتوي تفاح الورد أيضاً على كميات جيدة من المغنيسيوم والبوتاسيوم.

5- قد يمنع السرطان
محتويات الفيتامينات الموجودة في تفاح الورد يمكنها أن تحمي الجسم من أنواع السرطان المختلفة. وتشمل هذه الفيتامينات فيتامينات أ وسي، علاوة على مضادات الأكسدة الغنية التي تقاوم تطور الأورام والخلايا السرطانية. لذلك، فإنّ تناول تفاح الورد في النظام الغذائي اليومي قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

6- مزايا صحية لمرضى السكري
يحتوي التفاح المائي على خصائص قوية مضادة لارتفاع سكر الدم، مما يعني أنه مفيد بشكل خاص، بالنسبة لمرضى السكري.

كما تساعد هذه الثمار على معالجة السكريات تدريجياً في الطعام الذي يدخل الجسم، وبالتالي مراقبة مستويات الجلوكوز في الدم من أن تصبح مرتفعة بشكل ينذر بالخطر.

ومن ثم، يمكن لمرضى السكر تناول التفاح المائي بكميات معتدلة. ومع ذلك، يجب استشارة الأطباء وخبراء التغذية؛ لتجنب أي مخاطر جانبية.
7- الحفاظ على بشرة صحية
يعمل فيتامين سي الموجود في تفاح الورد كمضاد للأكسدة كما أسلفنا، ما يحافظ على صحة خلايا الجسم ويحمي من الالتهابات البكتيرية والفطرية، وهو أمر ضروري في الحفاظ على بشرة صحية وجميلة.

كما تستخدم مستخلصات أوراق تفاح الورد على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة حول العالم، بحسب موقع “ويب إم دي” (WebMD) للصحة والمعلومات الطبية. وتشمل فوائد تفاح الورد الأخرى ما يلي:

كميات غنية من الحديد والفيتامينات للمرأة أثناء الحمل.
تساعد في إصلاح أنسجة الجسم والخلايا التالفة.
غنية بحمض الماليك الذي يساعد على تنظيم الجلوكوز بالدم.
عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى