اخبار سريعة

بدء إصدار جواز السفر السوري الإلكتروني بحلة جديدة.. شاهد!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وجّهت إدارة الهجرة والجوازات امس تعميماً إلى رؤساء فروعها في المحافظات طلبت فيه عدم قبول طلبات الحصول على جوازات السفر إلا عبر المنصة. فيما بدأ إصدار جواز السفر الإلكتروني في “دمشق” و”اللاذقية”.
وجاء في التعميم الذي نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية. أن على فروع الهجرة والجوازات عدم قبول طلبات الحصول على جواز السفر للمواطنين داخل “سوريا” بأنواعه “فوري – مستعجل- عادي” إلا عن طريق مركز خدمة المواطن الإلكتروني “المنصة” حصراً.

ويعاني كثير من المواطنين السوريين من طول فترة الانتظار للحصول على جواز السفر. حيث تصل مواعيد الاستلام في كثير من الحالات إلى العام المقبل وتحتاج انتظاراً لعدة أشهر قبل أن يتمكن صاحب الطلب من استلام جوازه.

في الأثناء. نقلت إذاعة المدينة المحلية عن مصدر لم تسمّه. أنه تم البدء بإصدار جوازات السفر الإلكترونية في مبنى إدارة الهجرة والجوازات في “الزبلطاني” بـ”دمشق” وفرع الهجرة والجوازات في “اللاذقية”.
وأوضح المصدر أن هذين المركزين هما الوحيدان المجهّزان لإصدار هذا النوع من الجوازات حالياً. على أن يصدر في “حلب” في 27 آب الجاري وينتقل لبقية المحافظات تدريجياً. مبيناً أن الأولوية ستكون للحاصلين على إقامة خارج البلاد.

وبحسب المصدر فإن الجواز الإلكتروني يختلف عن العادي باحتوائه على صفحة تمتلك شيفرة خاصة يصعب تزييفها. ما يحفظه من التزوير، مشيراً إلى أن الجواز حالياً في مرحلة التجربة وسيصدر بكميات محدودة فقط.

وسيبقى جواز السفر العادي صالحاً لنهاية مدته بحسب المصدر الذي قال أن التجديد سيكون من خلال المنصة والحصول على جواز السفر الإلكتروني. مبيناً أن هذه الخطوة ستنهي أزمة الجوازات خلال الفترة القادمة بشكل تدريجي. بسبب الكميات الكبيرة من المواد التي وصلت لإصدار الجواز الإلكتروني وفق حديثه.

يذكر أن تساؤلات حول إمكانية تعديل رسوم الحصول على جواز السفر بعد بدء العمل بالجواز الإلكتروني. فيما لم تعلن وزارة الداخلية أي تعديلات رسمياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى