اقتصاد

رياض الأطفال في دمشق.. أقساط “فلكية” تدفع الأهالي للبحث عن بدائل!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

مع اقتراب العام الدراسي الجديد، بدأت جميع المدارس والروضات الخاصة في مدينة دمشق وضواحيها، برفع رسوم التسجيل، ولكن كانت مفاجأة الأهالي برفع الأقساط بشكل خيالي، ما أثار استياءهم، ولاسيما أن الروضات والمدارس الخاصة، تُعد أفضل في عدد من النواحي في الوقت الراهن.
حيث قالت إحدى السيدات إنها لا تملك نصف القسط المطلوب لروضة ابنتها، لكنها تضطر لتأمينه خلال العام لضرورة دخول ابنتها الروضة وتعلّم القراءة والكتابة، مؤكدةً بأنها مستعدة للعمل ليلاً نهاراً لتأمين القسط المطلوب، فيما تؤكد سيدة أخرى أن دخول ابنتها الروضة، سيكلفها 4 ملايين ليرة، لذلك اختارت تعليم ابنتها في المنزل، للاستفادة من المبلغ المدفوع في تغطية التكاليف المعيشية المتزايدة.
مبلغ الرسوم
من جهةٍ أخرى، تم رصد مبلغ الرسوم لدى إدارات بعض المدارس الخاصة، حيث تبين أنه وصل قسط بعضها إلى 5 ملايين ليرة سنوياً، دون حساب تكلفة المواصلات، أما روضات الأطفال، فرسومها تبدأ من 2 مليون ليرة لحجز مكان فقط، مع الالتزام بدفع كامل المبلغ الذي سيتم إعلام الأهل به مع بداية العام القادم، لأن هناك أسعاراً جديدة ستفرض، وهذه الرسوم أيضاً من دون المواصلات.
أحد مدراء تلك المدارس الخاصة، برر سبب ارتفاع رسوم التسجيل، حيث أوضح بأن المدارس الخاصة تحتاج لنفقات كبيرة مثل (مواد، كتب، أوراق، مواصلات، مازوت تدفئة، بطاريات)، ناهيك عن ارتفاع أجور العقارات المستثمرة.
تحديد الأقساط
بدوره أوضح مصدر خاص في وزارة التربية، بأنه يتم تحديد أقساط المؤسسات التعليمية الخاصة وفق درجة التصنيف والخدمات والمميزات الإضافية، وينبغي أن تلتزم المؤسسة التعليمية الخاصة بالأقساط المعتمدة والمحددة من قبلها لكل مرحلة، وقبل بداية تسجيل الطلاب بالحصول على موافقة الوزارة عليها وإعلانها بشكل بارز في لوحة الإعلانات الخاصة بالمؤسسة، على أن يشمل القسط (الرعاية الصحية، الخدمات التعليمية، وثمن القرطاسية الخاصة بالمؤسسة التعليمية، رسم التسجيل ).
أما بالنسبة لأجور الخدمات الأخرى والميزات الإضافية بما فيها نقل الطلبة، فعلى المؤسسة إعلام المديرية وأولياء الأمور بها سنوياً قبل التسجيل أيضاً، ويعد حجب هذه المعلومات عند طلب التسجيل مخالفة صريحة توجب المساءلة في ضوء المواد ذات الصلة.
ولدى سؤاله إن كانت الوزارة، ستصدر تعديل على أجور الروضات والمؤسسات التعليمية الخاصة، فضلّ المصدر عدم الإجابة عن هذا السؤال.
سينسيريا + غلوبال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى