صحة و جمال

تظهر على القدمين.. أعراض تكشف خطراً في صحة الكبد

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تظهر العديد من العلامات المختلفة على الأطراف، التي تنذر بوجود خطر على الأعضاء الداخلية بالجسم، ومنها وجود مشكلة صحية في الكبد، ويمكن التعرف عليها من أعراض تظهر على القدمين، وفقًا لما ذكره موقع “timesofindia”.
•حكة القدمين
الشعور بحكة في القدمين، يمكن أن تدل على إصابتك بأمراض الكبد التي ينتج عنها تراكم الصفراء في الجسم، ومن أخطرها التهاب الأقنية الصفراوية الأولي، وهو من المشكلات المزمنة التي تؤدي إلى تلف القنوات الصفراوية تدريجياً، حيث تعتبر المادة الصفراء الذي يفرزها الكبد من أهم العوامل التي تدعم امتصاص الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ومساعدة جهاز الهضم على القيام بوظائفه بشكل جيد، والتخلص من السموم، كما تنذر حكة القدم للإصابة، بتليّف الكبد الصفراوي الأولي، الذي يهاجم القنوات الصفراوية وإعاقة عملها.
•دوالي القدمين
يمكن أن تظهر الدوالي في القدمين، وتخبرك بإصاباتك بمشكلة صحية في الكبد، مثل تليف الكبد التي ينتج عنها ارتفاع في ضغط الدم البابي الذي يؤدي إلى ظهور الدوالي في القدمين، بشكل واضح، ويكون من الضروري عدم إهمال تلك الحالة والاعتقاد بأن تلك الدوالي غير مقلقة.
•تورم القدمين
حدوث خلل في صحة الكبد، وعدم القدرة على القيام بوظائفه الحيوية يتسبب في تراكم السموم والسوائل، خاصةً في الجزء السفلي من الجسم، وتظهر على شكل تورم القدمين، لذا يكون من الضروري التواصل مع الطبيب المختص لحل المشكلة مبكرًا.
•تنميل القدمين
هناك بعض أمراض الكبد التي ينتج عنها حدوث اعتلال في الأعصاب المحيطة، وتتمثل في تنميل القدمين، ويمكن أن يحدث في اليدين أيضاً، وتتمثل تلك الأمراض في التهاب الكبد الوبائي، ومرض الكبد الدهني.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى