منوعات

سهلة وبمكونات بسيطة وطبيعية 100%.. إليكم طريقة عمل الكاتشب في البيت

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

طريقة عمل الكاتشب في البيت ليست صعبة أبداً، بل عكس ذلك. يمكن تحضير هذه الصلصة الحمراء -التي لا غنى عنها في أي مطبخ- بكلّ سهولة، وبمكونات بسيطة وطبيعية، ومتوافرة في كل منزل.

ورغم أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من السكر والملح، فإن الكاتشب حاضرٌ في كل بيت ويُستخدم بشكلٍ كبير إلى جانب كثير من أطباقنا. فما يقارب 97% من الأسر في الولايات المتحدة تستهلك الكاتشب.

طريقة عمل الكاتشب في البيت
لذلك، وإن كنتم من محبي هذه الصلصة اللذيذة، فسنعلمكم كيف تحضّرونها في المنزل، فطريقة عمل الكاتشب في البيت ليست صعبة. ويمكن الحصول على مذاق العبوة الجاهزة نفسها، بتكلفة أقل وبمكونات طبيعية، وبخطوات بسيطة.

لعمل الكاتشب في البيت، سنحتاج في البداية إلى خلاطٍ كهربائي، على أن نجهز لتراً من الماء المثلج، ولتراً آخر من الماء المغلي. ومن ثم سوف نحتاج إلى المكونات التالية:
مقادير الكاتشب
كيلوغرام من الطماطم الحمراء.
25 مل من عصير الليمون.
50 مل من الخل الأبيض.
50 غراماً من السكر.
110 غرامات من الملح.
10 غرامات من البصل البودرة.
10 غرامات من الثوم البودرة.
5 غرامات من الكمون.
5 غرامات من القرفة.
ويمكن إضافة القرنفل المطحون (5 غرامات)، مع قليل من اللون الأحمر الغذائي، لو توافر لديكم، ولكن يمكن لطريقة عمل الكاتشب في البيت ألا تحتوي على هذين المكونين.

طريقة عمل الكاتشب في المنزل
نحضّر الطماطم (البندورة) أولاً؛ نقطع كل حبة إلى 4 قطع، من دون فصلها نهائياً، ويمكنكم استخراج البذور من داخلها عن طريق العصر بشكلٍ خفيف. لكنها مرحلة اختيارية، إذ يمكن أن نترك البذور من دون أن يؤثر ذلك على النكهة.

نضع الطماطم المقطعة في قدرٍ من الماء المغلي، ونتركها دقيقة واحدة فقط، ومن ثم نرفعها ونصفّيها من الماء قبل أن نضعها على الفور في وعاءٍ من الماء المثلج. ومثل الماء المغلي، نترك الطماطم في الماء المثلج دقيقة ونرفعها، ثم نزيل قشرتها الخارجية.

من المهم الإشارة إلى أننا حتى هذه المرحلة، نحن نتعامل مع الطماطم فقط، من دون المكونات الأخرى.

في وعاء على النار، نضع الطماطم ونقوم بهرسها. ولو أزلنا البذور، فسوف نلاحظ أن ماء الطماطم نزل معها. لذا يمكننا عند هذه المرحلة تصفية ماء الطماطم من البذور، ونضيفه إلى الطماطم، ونترك الخليط يغلي على نارٍ هادئة.
عند بدء الغليان، نضيف إلى الطماطم عصير الليمون (الحامض) والخل الأبيض، مع الملح والسكر، ومن ثم الكمون والقرفة -والقرنفل لو توافر- إضافةً إلى بودرة الثوم وبودرة البصل، ونحرك الخليط جيداً.

تُترك المكونات على نارٍ هادئة لمدة ساعة تقريباً، ونرفعها عن النار بعد ذلك، ونتركها جانباً حتى تبرد تماماً. ومن ثم نضع المكونات في الخلاط الكهربائي، ونخلطها جيداً حتى نحصل على قوامٍ كثيف.

نُعيد المكونات إلى النار مرة أخرى، ونقلّب المزيج من فترة لأخرى، حتى نحصل على قوامٍ كثيف قريب من قوام الكاتشب. نرفع المزيج من على النار، وبعد أن يبرد تماماً، نضعه في برطمانات مُحكمة الإغلاق توضع في الثلاجة حتى وقت الاستخدام.

أخيراً، وللحصول على لونٍ قريب من لون الكاتشب الداكن، يمكن إضافة مقدار ملعقة صغيرة من البابريكا إلى المزيج، وحبة صغيرة من الفلفل الحار (لو تحبون الكاتشب الحر) قبل وضع الطماطم على النار.

نظرة على تاريخ اختراع الكاتشب
ليس بعيداً جداً من طريقة عمل الكاتشب في البيت، هل تعلمون أن لهذه الصلصة تاريخاً طويلاً من التطور، وأنها انطلقت أولاً في الصين؟

احتوت النسخ الأولى من الكاتشب على سمكٍ مخمّر مع فول الصويا، وبدت إلى حدٍّ ما، أشبه بصلصة الصويا، وكانت تُسمّى Geh-Tchup أو Koe-Theup، أي صلصة السمك.

وبفضل التخمير، كان من السهل حفظ هذه الصلصة، من دون أن تحتاج عملياً إلى شروط تخزين خاصة أو معقدة. لذلك ومع نهاية القرن الـ18، أحضر التجار البريطانيون والهولنديون الكاتشب إلى أوروبا.

في أوروبا، احتفظ الطهاة باسمها وغيّروا الوصفة، فأضافوا بعض المكونات الجديدة. لكنها كانت لا تزال بعيدة عن الصلصة التي نعرفها اليوم، وكانت تعتمد أساساً على الفطر المخصب بالمحار، وسمك الأنشوجة، والليمون، وأحياناً الجوز.

أول وصفة مطبوعة معروفة عن الكاتشب وردت في كتاب الطبخ The Compleat Housewife لإليزا سميث عام 1727، الذي صدر في لندن للمرة الأولى وكُتبت كلمة كاتشب بهذه الطريقة “Katchup”؛ ولكنها كانت أيضاً مختلفة عن نكهة الكاتشب التي نعرفها اليوم.

في العام 1812، ظهرت أول وصفة قريبة للكاتشب الذي نعرفه اليوم. ابتكرها عالم البستنة الأمريكي جيمس ميس، وكان له الفضل في تطويرها، وقد تضمنت نسخته شراب البراندي ولكنها افتقرت إلى الخل العادي والسكر.

قبل أن يصبح الخل مكوناً أساسياً فيها، كان الحفاظ على صلصات الطماطم مشكلة، لأن الثمار كانت تتحلل بسرعة، حتى قدمت شركة Heinz عام 1876 صيغتها الشهيرة التي احتوت على: الطماطم، والخل المقطر، والسكر، والملح، وتوابل مختلفة.

كما كانت الشركة الرائدة أول من استخدم الزجاجات، حتى يتمكن المستهلكون من رؤية ما يشترونه، قبل أن تعود وتقدّم العبوة البلاستيكية المقلوبة (ذات الفتحة المطاطية المصنوعة من السيليكون) عام 1991.

أصبح الكاتشب الذي يعتمد على الطماطم الشكل المنتشر في كل مكان حول العالم، من الولايات المتحدة إلى أوروبا. واليوم، تُعتبر هاينز (Heinz) العلامة التجارية الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة.

عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى