اخبار سريعة

لليوم الثاني… توقف رحلات البولمان في السويداء احتجاجاً على التعرفة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تواصل الشركات السياحية في “السويداء” توقفها عن تسيير الرحلات لليوم الثاني على التوالي. بسبب منعها من قبل فصيل مسلح إضافةً إلى احتجاجها على التعرفة الجديدة ومطالبتها برفعها.
وفي الوقت الذي بدأ فيه فصيل “فزعة فخر” المحلي منذ الأمس بمنع رحلات البولمانات من التوجّه إلى “دمشق” بذريعة رفضه لرفع التعرفة من 5 إلى 10 آلاف ليرة.

في المقابل. وبعد إعلان وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أمس تعديل أجور النقل بين المحافظات بناء على طلب أصحاب شركات النقل. فإن نقابة عمال النقل البري اعتبرت أن التعرفة الجديدة غير مرضية. داعيةً إلى ضبط السوق السوداء ومراقبة أسعار القطع وزيوت السيارات وتكاليف الصيانة وتحديد تعرفة عادلة تتناسب معها. علماً أن الشركات كانت قد رفعت التعرفة إلى 10 آلاف. بينما حدّدتها الوزارة في قرارها الأخير بـ 60 ليرة لكل كيلو متر أي 6000 للرحلة بين “السويداء” و”دمشق” التي تفصل بينهما مسافة 100 كم.
وتواصل سناك سوري مع شركات البولمان الثلاث العاملة في “السويداء” والتي أكّدت استمرار توقف رحلاتها إلى “دمشق” مع تواجد مسلحي الفصيل في مركز الانطلاق ومنعهم مغادرة أي بولمان حتى بعد صدور التعرفة الجديدة أمس. فيما طالبت الشركات كذلك بضبط سوق قطع التبديل وأجور الصيانة في المناطق الصناعية والزيوت المعدنية التي تحمّلها أعباءً إضافية كبيرة.

بدوره أكّد رئيس مكتب نقابة عمال النقل البري في السويداء “سليم العربيد” لـ سناك سوري أن مركبات المركز الشمالي من سرافيس وميكروباصات. نقلت الركاب بتعرفة 3500 ليرة. معتبراً أنها تعرفة ظالمة ومجحفة معرباً عن تأييده لمطالب شركات النقل السياحية مع رفض تدخل الفصائل المسلحة بالأمر.
واعتبر “العربيد” أن الحل بيد الحكومة من خلال مراقبة وضبط أسعار تبديل القطع وأجور الصيانة والزيوت التي ترتفع مع كل ارتفاع للقطع الأجنبي. مع عدم وجود أي ضابط لها. معتبراً أن رفع التعرفة بنسبة 1500 ليرة كحد وسطي وفق القرار الجديد. سيرهق المواطن من جهة لكنه لن يحدث فرقاً للسائقين والشركات من جهة أخرى.

وأفاد “العربيد” أن الباصات لن تتحرك غداً تضامناً مع الشركات. ما سيؤدي لتوقف حركة النقل إلى “دمشق” بالكامل مع الإشارة إلى أن الامتحانات الجامعية لم تنتهِ بعد.

سناك سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى