اخبار سريعة

بعد تأجيل 45 عامًا.. روسيا تطلق “لونا-25” إلى القمر

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت روسيا الاثنين، أنها تعتزم إطلاق مهمة إلى القمر، الجمعة، بعد تأخيرها مراراً، وذلك للمرة الأولى منذ قرابة 50 عاماً.

وقالت وكالة الفضاء الروسية قبل الرحلة الروسية الأولى إلى القمر منذ 1976: «تم تجميع (صاروخ) من طراز سويوز لإطلاق مركبة Luna-25 (مركبة هبوط)»، مشيرة إلى أن عملية الإطلاق ستتم في 11 أغسطس/آب عند الساعة 02:10:57 بتوقيت موسكو.

وقالت روسكوزموس: «إن صاروخ إطلاق «سويوز» تم تجميعه في منصة إطلاق فوستوتشني في الشرق الأقصى لإطلاق لونا-25 التي ستهبط قرب القطب الجنوبي للقمر في منطقة وعرة».

ومن المتوقع أن تستغرق الرحلة فترة تراوح بين أربعة أيام ونصف وخمسة أيام ونصف، وفقاً لبيانات نشرتها روسكوزموس وأوردتها وكالة أنباء تاس الرسمية.

وأعلنت وكالة الفضاء الروسية في بيانها الرسمي، أنها بمجرد وصولها إلى القمر، فإن مهمة لونا-25 التي تزن 800 كيلوغرام، ستتمثل، ولمدة عام على الأقل، في أخذ عينات من التربة وتحليلها وإجراء أبحاث علمية على المدى الطويل.

وهذا الإطلاق هو أول مهمة للبرنامج الروسي الجديد، ويأتي في وقت ترغب فيه موسكو في تعزيز تعاونها الفضائي مع بكين، وسط توتر على مختلف الصعد مع قوى الفضاء الغربية بسبب ملف أوكرانيا.

وبعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، أكدت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، أنها لن تتعاون بعد الآن مع روسيا في إطلاق Luna-25، ولا في المهمتين المستقبليتين 26 و27.

وعلى الرغم من هذا الانسحاب، أعلنت موسكو أنها ستواصل مشاريعها الفضائية، وتستبدل معدات وكالة الفضاء الأوروبية بأخرى علمية روسية الصنع.

وكانت آخر مهمة فضائية للاتحاد السوفيتي تلك التي قام بها المسبار الفضائي Luna-24 في 1976.

ومنذ انهيار الاتحاد السوفيتي تسعى موسكو للابتكار في مجال استكشاف الفضاء، وتواجه برامجها الآن منافسة ليس فقط من الجهات الحكومية، ولكن أيضاً من المبادرات الخاصة، مثل سبيس إكس للملياردير إيلون ماسك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى