الاخبار

سورية : لحم الجمل يشهد رواجاً على حساب “الغنم”.. كم سعر الكيلو؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يبرر العم أبو راشد، أحد أهالي دمشق، إقباله على شراء لحم الجمل، بأنه أرخص من لحم الغنم، وأضاف أن هذا اللحم فائدته أكبر.
يقول أبو راشد : “اشتريت الكيلو بـ 75 ألفاً، بينما سعر كيلو لحم الغنم تجاوز 85 ألفاً، ونظراً للظروف المعيشية ولانقطاع الكهرباء، أشتري كمية محددة حسب حاجة الطعام”.
أما الخالة، أم ماجد، تؤكد أن سبب شرائها للحم الجمل، هو أن زوجها يعاني من أمراض القلب، ولحم الجمل فيه نسبة دهون، قليلة مقارنة بلحم الخروف
يوضح أحد أصحاب محال بيع لحوم الجمل في منطقة الشاغور، أن الإقبال لم ينخفض على الشراء، ولكن الكمية المطلوبة هي التي خُفضت، فمثلاً هناك من يشتري “نصف أوقية”، حيث يبلغ سعر كيلو لحم الجمل 75 ألفاً. وأضاف أننا نحصل على الجمال من المزارع الخاصة بتربيتها، إذ لا يوجد مركز في دمشق لنشتري منه.
بدوره، أكد رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد يحيى الخن، أنه لا يوجد مسلخ يبيع لحوم الجمل، ومنتسبو الجمعية البالغين 720 حرفياً، لم يسجل أي منهم بـ “لحام جمل”، مبيناً أنه يتم ذبح هذه الجمال بمسالخ بريف دمشق.
فيما أوضح، رئيس جمعية اللحامين في ريف دمشق، محي الدين الريس، أنه لا يوجد مزارع لتربية الجمال تتبع للجمعية، وليس للجمعية علم بهذا الموضوع، ومصدر لحوم الجمل من الأسواق الحرة، وشراء الجمال يكون بشكل فردي من قبل المربيين، أما أسعار هذه اللحوم تعود لتسعيرة التموين.
يذكر أن لجنة الأسعار في محافظة دمشق، حددت أسعار جديدة للحوم الحمراء في 15 حزيران الماضي كالتالي : لحم خاروف عواس حي بـ 32 ألف ليرة للكيلو، لحم خاروف عواس كامل بعظمه بـ 60 ألف ليرة للكيلو، هبرة غنم عواس نسبة الدهنة 25 % بـ 70 ألف للكيلو، مسوفة لحم غنم 50 % دهن بـ 60 ألف للكيلو، ليّة زهرة بـ 50 ألف للكيلو.
أما لحم عجل حي بـ 27 ألف للكيلو، هبرة عجل بـ 67 ألف للكيلو، مسوفة عجل بـ 45 ألف للكيلو، هبرة لحم بقر بـ 50 ألف للكيلو، مسوفة لحم بقر بـ 40 ألف للكيلو، ولحم جمل نسبة الدهن 25% بـ 65 ألف.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى