اقتصاد

إلغاء التعرفة الجمركية مع إيران.. اقتصادي سوري : القرار جيد لكن..؟!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بين عضو غرفة تجارة دمشق ياسر أكريم، أن قرار إلغاء الترسيم الجمركي مع إيران، جيد في سبيل التنمية الاقتصادية، آملاً أن يعمم هذا القرار مع عدة دول، وليس إيران وحدها، خاصة دول الخليج.
وأشار أكريم، إلى ضرورة أن يتبع هذا القرار تشجيع للسياحة بكل أشكالها وليس السياحة الدينية فقط، بل التجارية والطبيعية، وتقديم كل التسهيلات للقادمين، كأن يكون هناك سعر خاص للشحن الجوي، إضافة لسماح التبادل بجميع المواد بين البلدين وليس حصرها بمواد معينة، فلا يمكن الاستفادة من قرار إلغاء الرسوم الجمركية و90 % من المواد ممنوع دخولها إلى سورية.
وعن مدى تأثير القرار في المنتجات المحلية، بين أكريم أن إلغاء الرسوم الجمركية حتى لو أثر سلباً في المنتج المحلي فإنه سيرفع مستواه ليواكب مضمار التنافسية، كما أن حصولنا على المنتجات من دون رسوم جمركية سيخفض سعرها بالسوق حكماً، خاصة في حال تم السماح بفتح الاستيراد وعدم منع بعض المواد.
بدوره، بين أستاذ النقد والمصارف بجامعة دمشق، الدكتور علي كنعان، أن الاتفاق سيخفض أسعار البضائع المستوردة وفق نظرية التسعير المرتبطة بالكلف، بالمقابل يجب تحسين جودة المنتج المحلي ليستطيع الدخول في مضمار المنافسة.
يذكر أنه وخلال زيارة الوفد الاقتصادي السوري إلى إيران، برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور سامر الخليل، تم الاتفاق على إلغاء الترسيم الجمركي بين البلدين، والتعامل بالعملات المحلية في التبادل التجاري بين سورية وإيران.
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى