صحة و جمال

إذا كنت تعاني من ألم خلف الرقبة.. احذر من تلك العادة المدمرة للصحة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يقضي الأبناء أو العاملون، فترات طويلة، أمام أجهزة الكمبيوتر، وهي واحدة من أسوأ العادات اليومية في حياتهم، كما أنها السبب الأساسي في ألم خلف الرقبة.
•عادات يومية تسبب ألم الرقبة
1-النوم تحت التكييف بدون غطاء، حيث حذر الدكتور محمد صقر، أخصائي طب وجراحة العظام والعمود الفقري، من تعرض الجسم بصفة مباشرة لهواء التكييف وقت النوم، إذ يعرضه ذلك لآلام شديدة في العظام خاصة في الظهر والرقبة، فهو من الأخطاء الشائعة التي يتعرض لها الجسم من الهواء الساخن للبارد بشكل مباشر، إذ يصيب الجسد ما يعرف بالصدمة، هذا بالإضافة إلى الاحتمالية الكبرى في الإصابة بنزلات البرد، ويجب وضع الغطاء على الجسم جيدا في أثناء النوم.
2-ألم الرقبة بسبب الاستخدام المفرط للرقبة، كالجلوس لساعات طويلة في وضع متحدب أمام الحاسوب أو الهاتف الذكي، ما يسبب الإصابة بالإجهاد العضلي.
3-الأنشطة البسيطة، كالقراءة على السرير، يمكنها أن تُجهِد عضلات الرقبة.
•أمراض تسبب ألم الرقبة من الخلف
1-تآكل مفاصل الرقبة، وتحدث مع التقدم في العمر، مثل غيرها من المفاصل الأخرى في الجسم، ولمقاومة هذا التآكل والتمزّق، يشكّل الجسم عادة نتوءات عظمية يمكنها أن تؤثر في حركة المفاصل وتسبب الألم.
2-انضغاط الأعصاب، يمكن للأقراص المنفتقة والنتوءات العظيمة في فقرات الرقبة أن تضغط على الأعصاب المتشعبة من الحبل النخاعي.
3-الإصابات، إذ تسبب حوادث تصادم السيارات من الخلف، التعرُّض للإصابة المصعية غالباً، وتحدث هذه الإصابة عندما تندفع الرقبة للخلف ثم إلى الأمام، وهو ما يعرّض الأنسجة الرخوة في الرقبة للإجهاد.
4-يمكن لبعض الأمراض، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو التهاب السحايا أو السرطان، أن تسبب ألم الرقبة.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى