اخبار ساخنة

دودة من عصر الماموث “تعود للحياة” بعد أن ظلت في الجليد لمدة 46 ألف عام… فيديو

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت دراسة علمية جديدة عن نجاح علماء في إعادة إحياء أنثى دودة بعد أن كانت مجمدة في التربة الصقيعية في سيبيريا لمدة 46 ألف عام. تم التعرف على هذه الديدان المستديرة، الموجودة في جحر سنجاب متحجر ورواسب جليدية عميقة بالقرب من نهر كوليما بسيبيريا في عام 2018، كنوع جديد تمامًا من الديدان الخيطية.

وكشف التسلسل الجيني أن الحشرات كانت في حالة نائمة تُعرف باسم “كريبتوبيوسيس”، منذ العصر الجليدي الأخير. أظهرت التحاليل بالكربون المشع للمواد النباتية التي تم العثور عليها مع الديدان المجمدة، أنها ظلت على حالها منذ أواخر عصر البليستوسين.

تضمنت عملية إعادة إحياء الديدان الصغيرة، التي يقل طولها عن ملليمتر واحد، إذابتها في طبق بتري مليء بمحلول غني بالمغذيات، وبعد مرور أسابيع قليلة، ظهرت عليها علامات الحياة والحركة والأكل.

على الرغم من موت الديدان في النهاية في غضون بضعة أشهر، أكد العلماء أن النوع قد تكاثر بنجاح، ويخضع الآن لمزيد من التجارب المعملية. يلقي هذا الاكتشاف الضوء على قدرة الديدان الخيطية على البقاء على قيد الحياة من خلال الحالة النائمة “كريبتوبيوسيس”، وهي حالة تشبه السبات تسمح لها بتحمل الظروف القاسية.

وعليه، تُعتبر هذه الديدان من العصر الحجري أقدم الكائنات المتعددة الخلايا، التي تم إنعاشها على الإطلاق. وتجدر الإشارة إلى أنه في السابق، كان أطول سجل معروف للديدان الخيطية في حالة “كريبتوبيوسيس” هو 39 عاما فقط، مما يجعل الديدان البالغة من العمر 46 ألف عام، اكتشافًا غير عادي في هذا المجال.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى