الاخبار

صحيفة اسبانية : المتوسط جاهز لتمرير إعصار كامل

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

حذرت صحيفة “20 Miutos” الإسبانية من أن البحر الأبيض المتوسط، قد أصبح جاهزاً لسير إعصار كامل عبر مياهه، ونقلت الصحيفة عن عالم الأرصاد ماريو بيكازو، قوله أن : البحر الأبيض المتوسط، ​​هو نقطة حمراء على الكوكب تحطم سجلات درجات الحرارة وتساهم بكمية هائلة من بخار الماء في الغلاف الجوي للمنطقة.

وكان بيكازو قد شارك في تحليل أجراه فريق من الباحثين من جامعة سانتياغو بتشيلي، حذروا فيه من أن البحر الأبيض المتوسط ​​قد كسر الرقم القياسي لدرجات الحرارة المطلقة، وأنه يقترب بالفعل من 28 درجة، أي أكثر بثلاث درجات تقريبًا من المعدل الطبيعي.

وقال بيكازو أن “هذا الشذوذ التاريخي للبحر كافٍ بحيث إنه مع الظروف الديناميكية المثالية للغلاف الجوي، مثل تلك التي تميز الأعاصير الأطلسية، يستطيع أن يمر إعصار كامل عبر مياهه”.

ويؤكد الخبراء المسؤولون عن تحليل دور القارة القطبية الجنوبية في المناخ العالمي وتأثيرات تغير المناخ في نصف الكرة الجنوبي، أن درجة حرارة محيطات العالم هي أيضًا عند قيم قياسية، وإن لم تكن في السجلات المطلقة كما حدث هذا الصيف مع البحر الأبيض المتوسط. لكن ماذا يمكن أن تكون العواقب؟.

وأضاف بيكازو: “لهذا السبب، سيتعين علينا الانتظار حتى نهاية الصيف لنرى أي نوع من السيناريو نجده مع أول توغلات للهواء البارد. وهو أنه إذا استمرت هذه الحالة الشاذة، فمن المحتمل أن يزداد خطر تشكل إعصار في البحر الأبيض المتوسط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى