صحة و جمال

ابن سينا نصح بتناوله.. ما هي فوائد “التين”؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

استطاعت فوائد التين الكثيرة، أن تجعل من هذه الفاكهة الموسمية التي تنبت خلال فصل الصيف فقط، رمزاً للصحة والازدهار والدفء والخصوبة بين شعوب العالم القديمة.
التين، هو نبات شبه استوائي من عائلة التوت، وهناك أنواع عديدة منه (تصل إلى 400 نوع)، كما تتنوع ثماره من حيث الحجم والشكل واللون.
ينبت التين بشكل طبيعي في الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، وآسيا الصغرى وإيران وشمال غربي الهند، ويزرع في العديد من البلدان، وخاصة تركيا وجورجيا والجزائر والولايات المتحدة الأمريكية.
* أما فوائده الكثيرة التي يقدمها للجسم فهي :
1-فوائده للمعدة
وفقاً لما ذكره موقع “PharmEasy” الطبي، فإنّ التين كان منذ القدم علاجاً مساعداً للأشخاص الذين يصابون باستمرار بالإمساك، ويعمل مليناً طبيعياً بسبب محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان، وبالتالي، يخفف من توتر الأمعاء.
جرب تناول 2-3 حبات من التين الجاف على معدة فارغة للمساعدة في تخفيف الإمساك.
2-فوائد التين في تخفيف الوزن
يُعتبر التين الغني بالألياف، وجبة خفيفة مثالية في المساء أو الصباح، خاصة للأشخاص الذين يبحثون عن تخفيف أوزانهم.
وبحسب موقع “Ayoub’s Dried Fruits & Nuts”، يمكن أن تعمل 2 أو 3 حبات من التين بفضل محتواها العالي من الألياف، على زيادة الشعور بالشبع؛ ما يمنع الرغبة الشديدة في الأكل، ويمكن أن يساعدك على تقليل تناول الطعام بشكل عام والحفاظ على فترات أطول بين وجباتك.
3-فوائد التين لمرضى ضغط الدم
يؤثر ارتفاع ضغط الدم، على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، إنه حالة مزمنة يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة إذا تركت دون علاج.
في الوقت الذي يوصى فيه غالباً بتغيير الأدوية ونمط الحياة للتحكم في مستويات ضغط الدم، فإن دمج بعض الأطعمة في نظامك الغذائي قد يكون له أيضاً تأثير إيجابي، وأحد هذه الأطعمة هو التين.
التين فاكهة لذيذة ومغذية مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، إذ تساهم هذه المكونات في فوائدها الصحية المحتملة، بما في ذلك قدرتها على المساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع، وفقاً لما أكده موقع “Nao Medical” الطبي.
كما يمكن أن يساهم محتوى الألياف في التين أيضاً في خفض ضغط الدم، إذ تساعد الألياف في تنظيم مستويات الكوليسترول، ما قد يؤثر على ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعزز الشعور بالامتلاء، ويمنع الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن، وكلاهما يمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم.
4-فوائد التين لصحة الجهاز الهضمي
التين مصدر كبير للبريبايوتكس، الذي يدعم وظيفة البروبيوتيك، التي يمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم وصحة الأمعاء بشكل عام.
وكونه غنياً بالألياف، فإنه يضيف أيضاً حجماً إلى البراز، ما يتيح للأمعاء حركة طبيعية.
5-فوائد التين للجنس والخصوبة
منذ العصور اليونانية القديمة، كان يطلق على التين اسم “فاكهة الحب”، وكان يُعتبر رمزاً للخصوبة أيضاً.
لاحقاً ومع تطور العلم، تم البحث وراء هذه الأسطورة، والتي تم اعتبارها صحيحة بفضل محتوى التين العالي من الحديد.
ويلعب الحديد دوراً أساسياً في عملية الإباضة بأكملها عند الإناث.
أما بالنسبة للذكور، فقد يؤثر انخفاض الحديد على جودة الحيوانات المنوية وحركتها.
اليوم يتم استهلاك التين بشكل شائع مع الحليب من أجل تعزيز الصحة الإنجابية.
6-فوائد التين للقلب
من فوائد التين الغني بالألياف والبوتاسيوم؛ أنه يساعد على إزالة الدهون الزائدة من الجسم والضغط من القلب، ويمكن أن يساعد هذا بشكل كبير في تحسين صحة قلبك.
إلى جانب هاتين الوظيفتين، يعتبر التين أيضاً مصدراً رائعاً لمضادات الأكسدة التي لا تقلل فقط الجذور الحرة ولكنها تساعد أيضاً في تقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول السيئ، لذلك تقوي قلبك وتتركه يعيش لفترة أطول.

•محاذير واحتياطات
في حين أن التين يمكن أن يكون إضافة مفيدة لنظام غذائي صحي، فمن المهم، أن تضع في اعتبارك بعض الأشياء :
1-التحكم في الكمية : يحتوي التين على نسبة عالية نسبياً من السكريات الطبيعية، لذلك من المهم تناوله باعتدال، خاصة إذا كنت مصاباً بداء السكري أو كنت تراقب تناول السكر.
2-الحساسية : قد يكون لدى بعض الأفراد حساسية من التين أو يصابون برد فعل تحسسي، إذا كنت تعاني من أية أعراض سلبية بعد تناول التين، مثل الحكة أو التورم أو صعوبة التنفس، فاطلب العناية الطبية.
التفاعلات مع الأدوية: إذا كنت تتناول أدوية لارتفاع ضغط الدم أو حالات أخرى، فاستشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إجراء تغييرات كبيرة على نظامك الغذائي.

•ابن سينا نصح بتناول التين
عُرفت استخدامات التين في الطب الشعبي منذ زمن سحيق، حتى إنّ العالم والطبيب “ابن سينا” نصح الناس في كتبه ومراجعه العلمية بتناول التين.
وذكر ابن سينا في كتبه، أنّ للتين فوائد بإمكانها علاج الملاريا والحصبة والحمى والسرطان والقرحة والجذام، كما كان يعتقد أنّ التين يُساعد الجسم على محاربة السموم أيضاً.
وأخيراً، قد يوفّر دمج التين في نظامك الغذائي فوائد محتملة في إدارة الكثير من الأمراض بفضل محتواه الغني من البوتاسيوم والألياف وخصائصها المضادة للأكسدة، ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن التين لا ينبغي أن يحل محل الأدوية الموصوفة أو تغييرات نمط الحياة التي أوصى بها مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى