صحة و جمال

عالجوا القشرة بالروزماري!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعتبر نبات إكليل الجبل أو “الروزماري”، أحد المكونات الرئيسية في مطبخ الشرق الأوسط، يتم استخدامه لتحضير وصفات اللحوم والدجاج، كما يمكن تحضيره على شكل نقيع ليتم تناوله كمشروب ساخن. لكن هل تعلم أن لهذا النبات مزايا فريدة في مجال العناية بالشعر؟
تشتهر “الروزماري” في صناعة مستحضرات التجميل بخصائصها المضادة للالتهابات والشفاء الدقيق وإزالة السموم وتجديد البشرة، وتعرف في مجال العلاج الطبيعي بأنه نبات البحر الأبيض المتوسط، له العديد من الفوائد الصحية ، فهو محفز ومضاد للإجهاد ويساعد على النوم ويحارب الالتهابات واضطرابات الجهاز الهضمي، والأهم أنه دائما في متناول اليد.
– فوائد للشعر :
يعتبر زيت إكليل الجبل العطري علاجًا فعالًا للشعر المتعب، لأنه يحتوي على مواد ذات خصائص مضادة للالتهابات تعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، يقوي هذا الزيت ألياف الشعر ويزيد من لمعانه وله تأثير مطهر على فروة الرأس ويحارب القشرة ويقلل من الحكة، وهذا ما يجعل استخدامه مفيداً جداً للشعر الدهني.
– كيفية استخدامها :
يستخدم نقيع إكليل الجبل للعناية بالشعر، حيث يعزز نموه ويعالج قشرة الرأس والحكة المصاحبة له.
لتحضيره يكفي إضافة الكثير من هذا النبات إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 6 ساعات تقريباً، ثم تصفية الماء ووضعه في زجاجة رذاذ لاستخدامه كغسول يتم رشه يومياً على الشعر، لتعزيز نموها.
لتحضير ماء إكليل الجبل لشطف الشعر بعد غسله، يكفي وضع حوالي 50 غرام من أوراق هذا النبات في لتر من الماء الساخن وتركه لمدة 6 ساعات تقريباً، بشرط إضافة 4 ملاعق كبيرة من خل التفاح، قبل الاستخدام.. ومن أهم فوائده إعادة توازن حموضة فروة الرأس والمساعدة في إغلاق بصيلات الشعر مما يزيد من لمعانها.
يمكن أيضاً استخدام زيت إكليل الجبل الأساسي لإعداد حمام زيت للعناية بالشعر، ويكفي إضافة بضع قطرات منه إلى زيت نباتي حامل مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرجان أو زيت الأفوكادو أو زيت الزيتون واستخدام المزيج لتدليك الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسل.. ويمكن أيضأ ترك هذا الخليط على الشعر طوال الليل بعد لفه بقبعة حمّام بلاستيكية، ليتم غسله كالمعتاد في صباح اليوم التالي، ويمكن إضافة 10 قطرات من زيت إكليل الجبل إلى زجاجة الشامبو التي تستخدمها، ولكن تأكد من رجها جيداً قبل الاستخدام.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى