صحة و جمال

كيف تختارون الحذاء الرياضي المناسب؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تتنوع الأحذية بشكل كبير جدًا، ما يجعل اختيار زوج مثالي أمراً صعباً، وهو ما يدعو، وفقًا للدليل الذي نشرته “لوفيغارو”، إلى تحديد النشاط الرياضي .. تختص كل رياضة بحركاتها وتأثيراتها، ويأتي الحذاء الرياضي المناسب مكملاً، بهدف تحقيق الميزات المستهدفة، تبعاً لنوع النشاط الرياضي.
الصحيفة الفرنسية نشرت دليلًا متكاملًا حول اختيار الحذاء الرياضي المناسب، الذي يُعد أمراً ضرورياً لتحسين الأداء ومنع الإصابات، وضمان راحة مُثلى خلال ممارسة الأنشطة البدنية المتنوعة.
بحسب الدليل، يجب أن يوفر الحذاء الراحة والملاءمة، فلابد من التأكد أن الحذاء يناسب قدمي مرتديه – من ناحية حجمه وعرضه وشكله – لما له دور مهم بتوفير الراحة، والوقاية من الإصابات.
ومن الضروري أن يكون للحذاء ضبان جيد، من أجل امتصاص الصدمات، وتقليل الضغط على مفاصل مرتديه، ولابد أن يحتوي الضبان على هواء أو رغوة أو جلٍ للحصول على راحة مثالية.
وأيضاً، يجب أن تتوافر في الحذاء الرياضي التهوية والخفة، إذ لابد أن يسمح الحذاء لقدمي مرتديه بـ “التهوية”، والتخلص من الرطوبة، ومنع تراكم الحرارة.
وباعتبار أن الحذاء الرياضي يتحمل نشاطًا بدنياً كبيراً، يجب أن يكون متيناً وذا جودة عالية لضمان طول عمره، ويفضل تجربة الحذاء قبل شرائه لتقييم مدى الراحة.
ويدعو وجود احتياجات طبية خاصة بسبب مشاكل في القدم، إلى استشارة أخصائي أو متخصص في الأحذية، كما يتطلب وجود احتياجات طبية خاصة تجديد الحذاء بانتظام لمنع الإصابة، والحفاظ على ذروة الأداء.
إرم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى